برنامج عائلي لـ 7 أيام

الرئيسية > خطط رحلتك > رحلة عائلية لـ 7 أيام

إذا كان لديك المزيد من الوقت، فلماذا لا تتوجه إلى اقصى الجنوب من السلطنة، واستكشف صلالة – التي تعتبر الوجهة الاستوائية الوحيدة في الخليج.

اليوم 1

مسقط إلى صور

الطريق الساحلي المتوجه إلى صور به الكثير من عوامل الجذب السياحي على طول الطريق حيث يمكن زيارة أحد أكبر السدود المائية في شبه الجزيرة العربية على هذه الطريق.

سوق السيب

سوق رائج التجارة

يقع على طول الطريق الساحلي في السيب، هذا السوق الذي يشهد حركة تجارية نشطة يبيع منتجات متنوعة من الحلي التقليدية والزيوت العطرية الفاخرة بالإضافة إلى الماشية والفواكه المزروعة محليا.

قراءة المزيداقرأ أقل
شاطئ القرم

مركزًا حيويًا لمختلف الأنشطة

يُعدّ هذا الشريط الرملي الباهر ممتد الأطراف وجهة مفضلة محلياً لمياهه الصافية ونخيله الباسقات. ويوفر الشاطئ للزوار مجموعة من الرياضات المائية منها التزلج على الماء وركوب الزوارق والتزلج الهوائي بالإضافة إلى مغامرات الغطس والغوص. كما توجد على طول الخط الساحلي الشهير مجموعة من المطاعم والمقاهي التي توفر إطلالة على الشاطئ.

يمتد شاطئ القرم لمسافة أربعة كيلومترات (2.5 ميل) ويتسم هذا الشاطئ الواقع في حي القرم بكونه مركزًا حيويًا لمختلف الأنشطة. حيث يمكن الاستمتاع بركوب الأمواج والدراجات المائية والإبحار المظلي والتجديف، وكذلك الغوص والسباحة، أو الاستمتاع بمنظر الطريق الساحلي والتنزه مشياُ على طوله.

قراءة المزيداقرأ أقل
قصر العلم العامر وقلعتي الجلالي والميراني

في قلب مسقط القديمة

تمت إعادة بناء قصر العلم، القصر السلطاني لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- كمقر إقامة عام 1972 ويقع في قلب مدينة مسقط القديمة. ويحيط بالقصر من على جانبيه قلعتي الجلالي والميراني اللتان بناهما البرتغاليون. ولا تزال هاتين القلعتين الشامختين قيد الاستخدام، على الرغم من أنهما ليستا مفتوحتين للزوار. ويمكن الاستمتاع بالهندسة المعمارية للقلعتين من الخارج فقط.

قراءة المزيداقرأ أقل
متحف بوابة مسقط

أحد المعالم الأكثر تصويرًا في السلطنة

يعد أحد المعالم الأكثر تصويرًا في السلطنة، ويقع مبنى هذا المتحف فوق الطريق الذي يمثل المدخل إلى مدينة مسقط القديمة. ويمكن للزوار الاطلاع على معلومات عامة وتاريخية عن عمان والاستمتاع بالإطلالة الرائعة لكورنيش مطرح من على الشرفة.

يقع متحف بوابة مسقط على امتداد الطريق بين المدينة القديمة المسوَّرة بمسقط والكورنيش. ينتقل المتحف بزائريه إلى عالم آخر، رحلة ثرية تبدأ بنشأة سلطنة عُمان وتطورها، كما أن هذا المتحف يقف شاهدًا على تاريخ مسقط ومصنوعاتها الفنية. كانت بوابات المتحف تحدد سابقًا حدود مدينة مسقط المحاطة بجدران محصنة. وكانت هذه البوابة مستغلة حتى عام 1970م في إبعاد الدخلاء خارج المنطقة المسوَّرة. وعلى الرغم من أن المتحف لا يضم سوى معارض محدودة، فإنه يحظى بشعبية لكونه موقعًا متميزًا يعرض مشهدًا خلاباً للمنطقة والكورنيش.

قراءة المزيداقرأ أقل

اليوم 2

صور ورأس الجنز

يوم للتعرف على تاريخ مدينة صور البحري ومشاهدة السلاحف.

شاطئ القرم

مركزًا حيويًا لمختلف الأنشطة

يُعدّ هذا الشريط الرملي الباهر ممتد الأطراف وجهة مفضلة محلياً لمياهه الصافية ونخيله الباسقات. ويوفر الشاطئ للزوار مجموعة من الرياضات المائية منها التزلج على الماء وركوب الزوارق والتزلج الهوائي بالإضافة إلى مغامرات الغطس والغوص. كما توجد على طول الخط الساحلي الشهير مجموعة من المطاعم والمقاهي التي توفر إطلالة على الشاطئ.

يمتد شاطئ القرم لمسافة أربعة كيلومترات (2.5 ميل) ويتسم هذا الشاطئ الواقع في حي القرم بكونه مركزًا حيويًا لمختلف الأنشطة. حيث يمكن الاستمتاع بركوب الأمواج والدراجات المائية والإبحار المظلي والتجديف، وكذلك الغوص والسباحة، أو الاستمتاع بمنظر الطريق الساحلي والتنزه مشياُ على طوله.

قراءة المزيداقرأ أقل
جزر الديمانيات

موقع مثالي للغوص

تقع جزر الديمانيات قبالة الساحل بين ولايتي بركاء والسيب وتحيط بها المياه الصافية فيروزية اللون والتي تُعدّ مثالية للغوص. كما أن هذه الجزر هي منطقة محمية للسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والشعاب المرجانية والأسماك النادرة.

قراءة المزيداقرأ أقل
كهف مجلس الجن

أحد أكبر الكهوف في العالم

يعد مجلس الجن ، أحد أكبر الكهوف الموجودة تحت الأرض في العالم ، بمثابة عجب طبيعي يقع على هضبة سلمى. في عام 2007 ، قفز الغواص النمساوية فيليكس بومغارتنر إلى الكهف ، على بعد حوالي 120 متر. يتطلب استكشاف هذا الكهف الحصول على إذن خاص من وزارة السياحة العُمانية.

يعتبر كهف مجلس الجن واحد من أكبر غرف الكهوف في العالم من حيث مساحته السطحية. حيث تبلغ مساحة أرضية الكهف 58 ألف متر مربع. وتوجد به ثلاث فتحات ضيقة تمثل الطريقة الوحيدة لدخول الكهف، وقد تشكلت هذه الفتحات بمرور الزمن حيث أدى تراكم مياه الأمطار إلى ذوبان الغطاء المكون من الحجر الجيري.

اكتشف الكهف الأمريكيان دون ديفيدسون وزوجته شيريل جونز في عام 1983م، فقد لاحظا الفتحات الغريبة في أرضية الكهف عبر التصوير الجوي، وقادهما فضولهما إلى المكان بطائرة هليكوبتر. وعندما نظرا بالأسفل لهذه الفتحات الصغيرة، اكتشفا الأرضية الرملية بالأسفل. وبعد ذلك بأيام معدودة، هبطا لداخل الكهف للمرة الأولى.

قراءة المزيداقرأ أقل
المتحف الوطني العُماني

غني بالتاريخ والحضارة

يقع المتحف الوطني العُماني مقابل قصر العلم العامر في مدينة مسقط القديمة وتم افتتاحه في عام 2016م ويعرض هذا المتحف جوانب التاريخ والتراث الغني للسلطنة منذ ظهور الأثر البشري حتى يومنا الحاضر.

قراءة المزيداقرأ أقل

اليوم 3 – 4

رمال الشرقية

بعد الانطلاق من رأس الجنز، توجه إلى الصحراء ولكن ليس قبل أن تستجم في أحد أكثر الأودية شهرة في عُمان.

محمية السليل الطبيعية

تقع إلى الشمال من ولاية الكامل والوافي وتبعد مسافة 57كم عن ولاية صور. تتألف من ثلاثة أنواع جغرافية أساسية. أولها هو السهل الرسوبي وبه ساحة واسعة من أشجار السنط والصمغ العربي، وثانيها الوديان التي تشق الجبال وثالثها التلال الفسيحة لتلك الجبال، وتعد هذه المحمية مرتعا للغزلان العربية والقطط البرية والذئاب العربية والثعلب الأحمر والنسر المصري، إلى جانب مجموعة متنوعة من السلاحف والطيور.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي شاب

شلال وادي شهير وبرك مائية ذات مياه صافية

يقع على مقربة من طريق صور- مسقط الساحلي ويمكن الوصول إليه عن طريق رحلة قصيرة بالقارب. ويستطيع الزوار مشاهدة شلالات الوادي الشهيرة والمياه الصافية للبرك المائية وكذلك الكهف المغمور جزئيا في المياه عن طريق التجول في الوادي.

تُعد زيارة وادي شاب أحد الأنشطة الأساسية التي يجب القيام بها في عُمان ويتعين عليك أن تدرج ذلك على قائمتك. اسرح بخيالك بالتجول في أحد الأودية الرائعة وبرك المياه الزرقاء الدافئة وأحد الشلالات الخفية.

قراءة المزيداقرأ أقل
القيادة على الكثبان الرملية – رمال الشرقية

تجربة واكتشاف الصحراء مباشرةً

تقدم رمال الشرقية للزوار فرصة تجربة واكتشاف الصحراء حيث تمتد الكثبان الرملية على امتداد الأفق وهي منطقة تعج بالحياة البرية. وتعد القيادة على الكثبان الرملية أحد الأنشطة المفضلة لدى زوار رمال الشرقية.

قراءة المزيداقرأ أقل
نيابة الأشخرة

 تحيط الشواطئ الرملية الجميلة بنيابة الأشخرة من كلا الجانبين وتمتد لعدة كيلو مترات كما يحتضنها بحر العر، ويوجد على الشاطئ العديد من المظلات التي تتيح للسائح فرصة الاستمتاع أكثر بمشاهدة جمال الشاطئ ورماله الذهبية كما تأوي إليه أسراب من طيور النورس وطيور المخوض.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 5

جبل شمس

أعلى قمة في عُمان… لحظات لا تنسى.

وادي حيبي

بين الجبال الوعرة ونخيل البلح

يقع وادي حيبي على بعد 80 كيلومتر تقريبًا من ولاية صحار، ومسار الطريق يمر على الكثير من القرى وإطلال المباني التي تحكي العمق التاريخي والتراثي ، إضافة إلى البرك المائية التي تضيف لهذا المكان روعته. وتتوسط الوادي قرية حيبي وحصنها المهيب، الحصن المشيد حول ساحتين فسيحتين ويضم خمسة أبراج كانت وسيلة التحصين الرئيسية في المجتمعات السكنية الصفيرة المنتشرة في حيبي.

يقع وادي حيبي على بعد 80 كيلومتر تقريبًا من ولاية صحار ومسار الطريق بين الجبال الوعرة وأشجار النخيل.

وتتجسد المعالم السياحية القريبة من هذا الوادي في القلعة التي تضم ساحتين فسيحتين بالإضافة إلى الكثير من برك المياه الطبيعية.

وهو مكان مثالي للشواء أو للاستمتاع بمشاهدة النجوم منه.

قراءة المزيداقرأ أقل
عين الثوارة

استمتع بالخصائص العلاجية للمياه المعدنية

لا تبعد ينابيع عين الثوارة عن قلعة نخل، فهي تقع بمحاذاة طريق متعرّج تغطيه أشجار النخيل على مد البصر. ويعتمد سكان الولاية إلى الآن على مياه هذه العيون كمصدر أساسي لهم، وهناك بركة صغيرة يمكن لمحبي السباحة من الزوار السباحة فيها.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي غول

منظر جميل لوادي غول

يشتهر جبل شمس بإطلالته الخلابة على وادي غول المتوغّل عميقًا بأسفله. ويمثّل الوادي في حد ذاته منطقة جذب سياحي حيث يؤدي إلى عدة قرى قديمة لا يمكن الوصول إليها إلا باستخدام سيارة ذات الدفع الرباعي.

قراءة المزيداقرأ أقل
سوق صحار

يقع سوق صحار التاريحي الجديد على بعد أقل من 300 متر شمال قلعة صحار، ويطل على بحر عمان. تضفي الزخارف العربية والديكورات الداخلية الرائعة إشراقا على السوق الذي يمكنك زيارته كلما حضرت إلى صحار. تنتشر المقاهي المتنوعة في كل من الطابقين الأرضي والعلوي.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 6

كهف الهوتة ووادي بني

الذهاب لزيارة كهف الهوتة بصحبة العائلة يجعل من الرحلة أكثر متعة، بعد ذلك يمكن الذهاب في رحلة لعبور الجبل على متن مركبة رباعية الدفع.

مشاهدة الدلافين

تشتهر بوفرة الحياة البحرية بها

يتميز الشريط الساحلي لمسقط بالحياة البحرية التي يزخر بها، حيث يضم أنواعًا من الدلافين ويمكن تنظيم رحلات بحرية لمشاهدة الدلافين بالتنسيق مع منظمي الرحلات السياحية.

أكثر الأنواع شيوعًا التي يمكنك رؤيتها في مسقط هي الدولفين الدوّار، التي تُبهج المشاهدين بقفزاتها الدوّارة. وغالبًا ما ينضم الدولفين الشائع طويل المنقار إلى الدولفين الدوّار، ليشكلا معًا مجموعات مختلطة. ويمكنك أيضًا في مسقط رؤية الحوت البريدي والحوت الأحدب ودولفين ريسو والدولفين قاروري الأنف والحوت القاتل الزائف وعائلة الحوت القاتل من بين أنواع أخرى وإن كان بشكل غير منتظم.

قراءة المزيداقرأ أقل
مدينة أوبار – المدينة الضائعة

المدينة الأسطورية المفقودة

يقال بأن هذه المدينة المفقودة الأسطورية والمعروفة أيضا بأتلانتس الصحراء،  تقع في عمق صحراء الربع الخالي وهناك اقوال بوجودها بالقرب من واحة شصر.  لعبت أوبار في يوم من الأيام دورًا مهمًا كونها مركزًا تجاريًا للبان، كما ورد ذكرها أيضا في روايات " ألف ليلة وليلة" - مجموعة من القصص الشعبية الخاصة بالشرق الأوسط وجنوب آسيا.

في فبراير 1992، أعلنت صحيفة النيويورك تايمز عن اكتشاف أثري هائل، جاءت صياغته على النحو التالي: "لقد اكتشف علماء الآثار والمستكشفون، مسترشدين بالخرائط القديمة والمسوحات الدقيقة من الفضاء، مدينة مفقودة في أعماق رمال شبه الجزيرة العربية، من المؤكد أنها أوبار، صاحبة المشروع الرائد لتجارة اللبان الغنية منذ آلاف السنين".

قراءة المزيداقرأ أقل
محمية الكائنات الحية والفطرية

موطن المها العربي

منذ الانقراض العالمي للمها العربي في البرية عام 1972، تم إعادة إدخالها ضمن منطقة مخصصة ومراقبة دائمة لإعادة تكاثرها بمحافظة الوسطى في عُمان.

في وسط جرف صحراوي مذهل، تُعد هذه المحمية موطناً لقطيع المها المعاد إدخاله. وهذه المحمية بمثابة نافذة لرؤية هذه الظباء الصحراوية الرائعة عن قرب حيث يوجد قطيع كبير يضم أكثر من 600 حيوان في مركز تربية المحمية. وتبعد المحمية مسافة 100 كم عن مركز ولاية هيماء بإتجاه الدقم ويمكن الوصول إليها بسيارات الدفع الرباعي والحصول على تصريح مسبق للزيارة.

قراءة المزيداقرأ أقل
جبل حارم

وجهة لمحبي ركوب الدراجات

تعتبر قمة جبل حارم "يُعرف محلياً بجبل حريم" أعلى قمة في مسندم والوجهة المناسبة لمحبي ركوب الدراجات، حيث تجد فيها المناظر الرائعة والمسارات المتعددة للمغامرات. تقوم الشركات المحلية المتخصصة في تنظيم الرحلات بتقديم جولات سياحية برفقة مرشدين لديهم الخبرة في تنظيم رحلات ركوب الدراجات الهوائية في الجبال.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 7

محافظة مسقط

إنه الوقت لاستكشاف عاصمة عُمان.

سد وادي ضيقة

أحد أكبر السدود في شبه الجزيرة العربية

سد وادي ضيقة في ولاية قريات هو أحد أكبر السدود في شبه الجزيرة العربية ويشكّل مصدرًا لري القرى المجاورة وحمايتها حيث يقلل من الفيضانات المفاجئة التي قد تجري في المنطقة. وقد تم بناء منطقة للتنزه فوق السد للاستمتاع بالمناظر الرائعة من الأعلى.

بُني هذا السد، الذي افتُتح في عام 2012، بغرض تجميع مياه الأمطار الموسمية من القمم الشاهقة أعلى الوادي والتحكم في كمية المياه المتدفقة والمتجهة إلى القرى بالأسفل. ولا يزال يحتفظ هذا السد بنظام الري القديم "الفلج" مع التحكم في منسوب المياه المتدفق من السد.

يُجسِّد هذا السد أحد المعالم الرائعة في عُمان، وهو أكبر السدود في البلاد بلا منازع. ويبلغ طول بحيرة الماء 8 كيلومترات (5 أميال) ويمكن أن تحتجز 100 مليون متر مكعب من مياه الأمطار.

قراءة المزيداقرأ أقل
كهف مجلس الجن

أحد أكبر الكهوف في العالم

يعد مجلس الجن ، أحد أكبر الكهوف الموجودة تحت الأرض في العالم ، بمثابة عجب طبيعي يقع على هضبة سلمى. في عام 2007 ، قفز الغواص النمساوية فيليكس بومغارتنر إلى الكهف ، على بعد حوالي 120 متر. يتطلب استكشاف هذا الكهف الحصول على إذن خاص من وزارة السياحة العُمانية.

يعتبر كهف مجلس الجن واحد من أكبر غرف الكهوف في العالم من حيث مساحته السطحية. حيث تبلغ مساحة أرضية الكهف 58 ألف متر مربع. وتوجد به ثلاث فتحات ضيقة تمثل الطريقة الوحيدة لدخول الكهف، وقد تشكلت هذه الفتحات بمرور الزمن حيث أدى تراكم مياه الأمطار إلى ذوبان الغطاء المكون من الحجر الجيري.

اكتشف الكهف الأمريكيان دون ديفيدسون وزوجته شيريل جونز في عام 1983م، فقد لاحظا الفتحات الغريبة في أرضية الكهف عبر التصوير الجوي، وقادهما فضولهما إلى المكان بطائرة هليكوبتر. وعندما نظرا بالأسفل لهذه الفتحات الصغيرة، اكتشفا الأرضية الرملية بالأسفل. وبعد ذلك بأيام معدودة، هبطا لداخل الكهف للمرة الأولى.

قراءة المزيداقرأ أقل
معرض النفط والغاز والقبة الفلكية

تعرّف على صناعة النفط والغاز

يبرز معرض النفط والغاز رحلة اكتشاف واستخراج واستخدام الوقود الأحفوري في عُمان من خلال شاشات عرض تفاعلية.  أنشئ المعرض عام 1995 بواسطة شركة تنمية نفط عُمان 1995م ويجتذب المعرض بشكل خاص الزوار المهتمين بالتعرف على قطاع النفط والغاز وكيفية مساهمته في نمو البنية الأساسية في جميع ربوع السلطنة. وتقع القبة الفلكية بجوار المعرض وتقدم عروضًا باستخدام التقنية الرقمية لعرض القبة الكاملة لتعليم الأطفال والكبار عن علم الفلك بطريقة جذابة.

قراءة المزيداقرأ أقل
متحف بيت الزبير

معلم بارز في مسقط القديمة

بعد أن كان في السابق منزلًا خاصًا، قامت عائلة مالك المنزل بتحويل بيت الزبير إلى معلم بارز من معالم مدينة مسقط القديمة. ويعرض المتحف مجموعة متنوعة من الصور الفوتوغرافية والمقتنيات العُمانية القديمة وبعض النماذج التي تجسد نمط الحياة العُمانية قديمًا. فإن كنت أحد المهتمين بمعرفة المزيد عن تراث السلطنة وتاريخها فلابد لك من زيارة لمتحف بيت الزبير.

قراءة المزيداقرأ أقل
  • 1 يوم
  • 3 أيام
  • 7 أيام
  • 12 يوما
  • - 1 يوم

    1 يوم

    قد لا تشعر يومًا ما بالطول لتجربة كل ما تقدمه عمان ، ولكن مع بعض التخطيط الدقيق والاختيارات الذكية ، يمكنك بالتأكيد تحقيق أقصى استفادة من كل دقيقة.

  • - 3 أيام

    3 أيام

    هل تبحث عن أفكار ومقترحات للتخطيط لرحلة مثالية في سلطنة عُمان؟ ستجد في هذا القسم برامج مميزة لرحلات مختلفة ستساعدك على استغلال وقتك من كل يوم للحصول على رحلة مميزة.

    ابتداءً بالرحلات العائلية، وانتقالًا لاستكشاف الثقافة العُمانية أو لمزيج من المغامرات، هنا تجد مجموعة من المقترحات لاختيار ما يناسبك ويلبي شغف اهتماماتك ولمعرفة ما يمكنك تجربته عند زيارتك للسلطنة.

    نرحب بك ونتمنى رؤيتك قريبًا في عُمان.

  • - 7 أيام

    7 أيام

    إذا كان لديك المزيد من الوقت، فلماذا لا تتوجه إلى اقصى الجنوب من السلطنة، واستكشف صلالة – التي تعتبر الوجهة الاستوائية الوحيدة في الخليج.

  • - 12 يوماً

    12 يوماً

    تتيح لك رحلة أطول الى عمان لاكتشاف وتجربة المزيد، 12 يوم، يمكنك ان تحظى بمعرفة الكثير من ما تقدمه لك السلطنة من خيارات وتجربة فريدة، بدءا من رحلات القوارب الى التنزه في المرتفعات الجبلية، وأيضا التعرف على الثقافة العمانية واضافة تجربة لا تنسى الى ذكرياتك