برنامج مغامرة لـ 7 أيام

الرئيسية > خطط رحلتك > مغامرة لـ 7 أيام

إذا كان لديك المزيد من الوقت، فلماذا لا تتوجه إلى اقصى الجنوب من السلطنة، واستكشف صلالة – التي تعتبر الوجهة الاستوائية الوحيدة في الخليج.

يوم 1 – 2

صلالة

نقطة الانطلاق لهذه الرحلة هي صلالة ، ثاني أكبر مدن عُمان وبوابة لمجموعة متنوعة من المغامرات. تعد نقطة اللا جاذبية من بين أكثر الأماكن شعبية في ظفار وتقع بالقرب من مرباط. وتعتبر نقطة رائعة لتحويل مسارك في الطريق إلى جبل سمحان.

عين جرزيز

تقع في قلب غابة من الأشجار

بموقعها في قلب غابة من الأشجار، تشتهر عين جرزيز كمقصد سياحي هام، خصوصًا في فصل الخريف الذي يشهد تدفق السحب والأمطار نتيجة الرياح الموسمية، حيث يصبح سهل اتين المحيط بها أحد أكثر المناطق خضرة في ظفار.

تُعد عين جرزيز إحدى أكثر العيون المائية جاذبية للعديد من السياح بسبب قربها من سهل اتين. وتبلغ المسافة بين عين جرزيز ومدينة صلالة 7 كيلومترات تقريبًا من تقاطع هضبة إيتين. ولعل ما يميز هذه العين هو غابة الأشجار الوارفة التي تقع عند سفح الجبال المحيطة بها.

قراءة المزيداقرأ أقل
حفرة طوي اعتير وكهف طيق

واحدة من أكبر حفر الاذابة في العالم

تقع طوي اعتير في الطريق إلى قمة جبل سمحان وهو أحد أكبر حفر الإذابة في العالم، ويعد ملجأ للطيور بسبب الغطاء النباتي الذي يتميز به فضلا عن احتضانه للعديد من الشجيرات لذا أطلق عليه اسم "بئر الطيور"، وعلى مدخل كهف طيق يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الرائعة للطوي والشلالات.

تُعد "حفرة طوي اعتير" أشهر حفرة في محافظة ظفار ويُطلق عليها "بئر الطيور"، وقد حظيت بشهرة عالمية بعد أن اكتشفها فريق مستكشفين سلوفانيين في عام 1997 بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس وذلك بصفتها واحدة من أكبر حفر الإذابة في العالم. وهذا يضفي إلى التنوع الحيوي الوافر للسلطنة وثرائها الجغرافي والتاريخي ومواقعها التاريخية والأثرية وكذلك آثار حضارتها المبكرة، وكل ذلك يعزز من مكانة محافظة ظفار بوصفها وجهة سياحية ويزيد من الفرص المختلفة لهؤلاء المولَعين بالاستكشاف إلى جانب محبي الطبيعة والمغامرة.

تبلغ سعة حفرة طيق 975 ألف متر مكعب تقريبًا. وقطرها بين 130 إلى 150 مترًا، وعمقها 211 مترًا. وقد أدت المياه المتدفقة إلى أسفل الوادي إلى تكوّن الحفرة بشلالاته الرائعة بطول التقاطع مع حفرة طيق. ويوجد في محيط حفرة طيق الكثير من الأشكال الهيكلية المثيرة مثل الحفر المستديرة وتتسم الجدران حول هذه الحفرة بانحدارها الشديد، كما توجد وديان تتداخل إلى الحفرة كشلالات مائية مذهلة.

قراءة المزيداقرأ أقل
خور طاقة

قرية صيد جذابة

غرب طاقة، تجد قرية صيد جذابة، فهذا الخور يجمع ما بين نباتات المياه العذبة وأنواع أخرى من النباتات التي تحتاج لمستويات عالية من الملوحة للنمو، فينتج عن كل ذلك ثراء في الحياة البحرية فيها بالإضافة إلى تواجد العديد من الطيور المتنوعة.

قراءة المزيداقرأ أقل
منحدرات حاسك

تشكيلات مذهلة من الحجر الجيري

تقع منحدرات حاسك على بعد ساعتين من صلالة، وهي تشكّل جزء من تشكيلات الحجر الجيري المذهلة التي تنتشر في معظم أرجاء خط ظفار الساحلي – وهذه منطقة رائعة للتجول بالسيارة.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 3

مسقط

تقدم لكم مسقط مجموعةً من الأنشطة التي من شأنها إرضاء أي باحثٍ عن المغامرة والتشويق. ابدأ رحلتك باستئجار قارب أو الذهاب في رحلة بحرية لاستكشاف ساحل مسقط والحياة البرية. يمكنك أيضاً ترتيب رحلات مشاهدة الدلافين الخاصة مع مجموعة متنوعة من منظمي الرحلات.

متحف بوابة مسقط

أحد المعالم الأكثر تصويرًا في السلطنة

يعد أحد المعالم الأكثر تصويرًا في السلطنة، ويقع مبنى هذا المتحف فوق الطريق الذي يمثل المدخل إلى مدينة مسقط القديمة. ويمكن للزوار الاطلاع على معلومات عامة وتاريخية عن عمان والاستمتاع بالإطلالة الرائعة لكورنيش مطرح من على الشرفة.

يقع متحف بوابة مسقط على امتداد الطريق بين المدينة القديمة المسوَّرة بمسقط والكورنيش. ينتقل المتحف بزائريه إلى عالم آخر، رحلة ثرية تبدأ بنشأة سلطنة عُمان وتطورها، كما أن هذا المتحف يقف شاهدًا على تاريخ مسقط ومصنوعاتها الفنية. كانت بوابات المتحف تحدد سابقًا حدود مدينة مسقط المحاطة بجدران محصنة. وكانت هذه البوابة مستغلة حتى عام 1970م في إبعاد الدخلاء خارج المنطقة المسوَّرة. وعلى الرغم من أن المتحف لا يضم سوى معارض محدودة، فإنه يحظى بشعبية لكونه موقعًا متميزًا يعرض مشهدًا خلاباً للمنطقة والكورنيش.

قراءة المزيداقرأ أقل
متحف المكان والناس

معرض فني حديث

يقع متحف غالية للفنون الحديثة على الواجهة البحرية لكورنيش مطرح وينقسم المتحف إلى ثلاثة معارض: بيت عُماني قديم يُظهر كيف كانت الحياة في السلطنة في الفترة بين 1950 إلى 1970 ومتحف يعرض الملابس العُمانية التقليدية ومعرض للفن الحديث.

 يُعد متحف المكان والناس، الذي افتُتح في عام 2011، إضافة كلية إلى مظاهر الثقافة العُمانية، وهو عبارة عن مجموعة من البيوت العُمانية التقليدية في الفترة من 1950 إلى 1975، حيث تُظهر حياة العُمانيين وتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم المتأصلة. وتحكي غرف العرض والمطبخ وحفلات الزفاف وغرفة الأم والأطفال والغرفة الشتوية والمجلس (غرفة المعيشة) وغرفة مصبح عن أسلوب الحياة القديمة في عُمان، التي لا تزال لها بقية في عادات اليوم، ويعرض المتحف دقةً مقتنياته بحس من الطبيعة الحالية للعودة مع الزائر بالزمن إلى الوراء.

قراءة المزيداقرأ أقل
هوية نجم

من أجمل حفر الإذابة في العالم

هوية نجم في ولاية قريات هي حفرة أشبه بالبحيرة وهي جزء من متنزه هوية نجم، أحد مصادر الجذب السياحي على خط طريق مسقط – صور حيث أنه مثالي للقيام بنزهة أو التوقف سريعًا لالتقاط بعض الصور.

أكد علماء جيولوجيون أن هذه البركة البالغ عمقها 65 قدمًا مربعة هي في الحقيقة حفرة أرضية، غير أن السكان المحليين يتمسكون بالأسطورة التي تزعم أن نيزكًا ارتطم بالمكان، وقد تم تسميتها هوية نجم بناءاً على هذه الأسطورة المتداولة. ويزيد عمق الحفرة عن عشرة أمتار، وفي قاعها مياه مالحة جدا مصدرها البحر الذي لا يبعد عنها سوى ثلاثة كيلومترات تقريبا، ويقوم بعض زوار المتنزه بالاستحمام فيها بعد أن ينزلوا للقاع عبر درج خرساني.

قراءة المزيداقرأ أقل
قرية فنس

قرية ساحلية مناسبة للتخييم

فنس هي قرية ساحلية تشتهر بشواطئها الجميلة ذات الرمال البيضاء وبمياهها التركوازية وبإطلالتها على جبال الحجر وتبعد مسافة قصيرة فقط من متنزه هوية نجم. وهي مكان مثالي لعيش تجربة تخييم لا تنسى.

قراءة المزيداقرأ أقل

اليوم 4 – 5

رمال الشرقية

على بعد ثلاث ساعاتٍ فقط بالسيارة من مسقط، توفر لكم رمال الشرقية مجموعةٍ واسعة من الأنشطة المليئة بالحماس لعشاق السفر والمغامرات. يمكنكم الانطلاق في الصباح الباكر في قافلةٍ مع مرشدٍ أو دليلٍ محلي متمرس. قد تستغرق رحلتكم هناك ما يصل إلى يومين وهي تجربةٌ تخطف الأنفاس.

منارة العيجة

توفر إطلالات بانورامية لولاية صور

تقدم إطلالة بانورامية لمدينة صور، وقد قام البرتغاليون ببناء هذه المنارة وقد كانت في الأساس برج حماية تم تحويله فيما بعد إلى منارة استخدمت لتوجيه سفن الداو التقليدية للوصول بأمان إلى بحيرة صور. وتقع المنارة بالقرب من حوض صور لصناعة السفن ومتحف صور البحري.

قراءة المزيداقرأ أقل
قرية المضيرب

قرية تقليدية موطن لمدينة قديمة

هذه القرية التقليدية هي موطن لمدينة قديمة متكاملة تتضمن نظام ري تقليدي "فلج" وأبراج مراقبة وأبنية من الطوب الطيني، ويحيط بالقرية أشجار النخيل وسوق تراثي رائع تم ترميمه مؤخراً ليكون قبلة للزوار.

استطاعت قرية المضيرب الحفاظ على بيئتها وطبيعتها العريقة، ويحيط بالقرية القديمة تلال صغيرة بها أبراج مراقبة يمكن رؤيتها من على بعد. ولا تزال قرية المضيرب مأهولة بالسكان كما كانت دائمًا، على الرغم من ظهور الكثير من الأبنية الجديدة حول القرية القديمة. حيث تعود أقدم المباني الموجودة في قرية المضيرب إلى القرن 18، ويرجع الفضل إلى حالة الجدران الجيدة نسبيًا إلى طريقة البناء الصلبة، حيث تم تثبيت الأحجار جنبًا إلى جنب بخليط من الطين والجص، وقد استعانت القبائل المختلفة بالمباني الكبيرة المجهزة بأبراج دفاعية باعتبارها نقاط تجمع، حيث كانت هذه المباني في أوقات الحروب بمثابة حصن دفاعي لأفراد القبيلة أو للعائلات الكبيرة.

قراءة المزيداقرأ أقل
جعلان بني بو حسن

يجب زيارتها عندما تكون في الشرقية

في الماضي كانت ولايتي جعلان بني بو علي وبني بو حسن تتنافسان بين بعضهما البعض على الدوام، اليوم وبعد الاختلاط الكبير بين السكان في زراعة النخيل وقطافه، أصبحت الولايتين متداخلتين إلى حد بعيد تنبضان بالحياة والحركة النشطة. ويعد حصن جعلان بني بوحسن من أقدم الحصون في المنطقة ومعلم تاريخي لا ينبغي تفويته لزوار محافظة جنوب الشرقية.

تقع ولاية جعلان بني بو حسن في محافظة جنوب الشرقية، على بعد 300 كم من العاصمة مسقط. ويحدها من الشمال ولاية الكامل والوافي وولاية صور من الشمال الشرقي وولاية بدية من الغرب وولاية محوت من الجنوب الغربي وجعلان بني بو علي من الجنوب. وتضم الولاية 197 قرية تشتهر بالتنوع الجغرافي والعديد من المعالم الأثرية والتاريخية والسياحية والاقتصادية.

قراءة المزيداقرأ أقل
القيادة على الكثبان الرملية – رمال الشرقية

تجربة واكتشاف الصحراء مباشرةً

تقدم رمال الشرقية للزوار فرصة تجربة واكتشاف الصحراء حيث تمتد الكثبان الرملية على امتداد الأفق وهي منطقة تعج بالحياة البرية. وتعد القيادة على الكثبان الرملية أحد الأنشطة المفضلة لدى زوار رمال الشرقية.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 6

يومٌ لمراقبة ومشاهدة السلاحف

يومٌ حافل بالسباحة ومشاهدة السلاحف في وادي بني خالد ضمن طريقٍ سريعٍ باتجاه صور مع أكثر المناظر الطبيعية الخلابة في السلطنة. بالإضافة إلى حمامات السباحة الطبيعية المخبأة في تكوينات صخرية جميلة تشعل الحماس للسباحة.

قرية وكان – وادي مستل

قرية زراعية خلابة على الجبال

تطل قرية وكان على وادي مستل وهي قرية ذات مدرجات زراعية مميزة وتقع على ارتفاع 2000 متر فوق سطح البحر في جبال الحجر. وممرات المشي في قرية وكان والأماكن المطلة على أجمل المناظر البانورامية للوادي تجعل منها وجهة تستحق الزيارة فعلًا.

قراءة المزيداقرأ أقل
متحف التاريخ الطبيعي

متحف التاريخ الطبيعي

يقع هذا المتحف في مبنى وزارة التراث والثقافة بمنطقة الخوير ويقدم المتحف صورا رائعة عن التراث الجيولوجي للسلطنة والحياة النباتية والحيوانية المثيرة للإعجاب. كما يحوي المتحف على بعض جوانب الحياة لمختلف أنواع الثدييات والحشرات والطيور فضلًا عن الحدائق النباتية الجميلة. ومن أبرز القاعات التي يضمها المتحف هي قاعة الحوت التي تضم هيكل عظمي كبير لحوت العنبر الذي قذفته الأمواج على شواطئ عُمان في الثمانينات من القرن الماضي.

افتُتح متحف التاريخ الطبيعي في عُمان في 30 ديسمبر 1985. ويعرض المتحف التنوع البيئي العُماني من خلال عروض للتضاريس والجيولوجيا والنباتات والحشرات والحيوانات البرية والحياة البحرية. وعلى الرغم من المساحة الصغيرة للمتحف، فإنه يزخر بمعلومات عن التنوع الحيوي الموجود في سلطنة عُمان. ويحتوي المتحف على حيوانات محنطة نادرًا ما توجد في النمط البري والأنواع التي تعيش في أرض عُمان، ويحتوي أيضًا على هياكل عظمية لكائنات بحرية وطيور وزواحف كانت تستوطن أرض عُمان.

قراءة المزيداقرأ أقل
قرية فنس

قرية ساحلية مناسبة للتخييم

فنس هي قرية ساحلية تشتهر بشواطئها الجميلة ذات الرمال البيضاء وبمياهها التركوازية وبإطلالتها على جبال الحجر وتبعد مسافة قصيرة فقط من متنزه هوية نجم. وهي مكان مثالي لعيش تجربة تخييم لا تنسى.

قراءة المزيداقرأ أقل
حديقة الريام

مناظر خلابة للبحر والمنطقة المحيطة

يبدأ الممشى قبالة حديقة الريام العامة، حيث يصعد سالكي هذا المسار إلى تلة مرتفعة وعند وصولهم للقمة يستطيعون مشاهدة مناظر خلابة للبحر والمنطقة المحيطة. بعد ذلك ينحدر الطريق تدريجيًا إلى قرية قديمة مهجورة حيث يقودك الطريق إلى مطرح. ويعد هذا الممشى طريقة رائعة لاستكشاف الجزء القديم من مسقط مشيًا على الأقدام.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 7

وادي طيوي ووادي شاب

استكشف بعضاً من أروع الوديان في عمان سيرًا على الأقدام. على طول الطريق الساحلي من صور إلى مسقط، يُعرف وادي طيوي أيضًا باسم “وادي التسع قرى”. من الأفضل استكشاف جمال المكان سيرًا على الأقدام، مع برك المياه الزمردية ومزارع التمر التي تصطف على جانبي مسارات المشي.

كهف مجلس الجن

أحد أكبر الكهوف في العالم

يعد مجلس الجن ، أحد أكبر الكهوف الموجودة تحت الأرض في العالم ، بمثابة عجب طبيعي يقع على هضبة سلمى. في عام 2007 ، قفز الغواص النمساوية فيليكس بومغارتنر إلى الكهف ، على بعد حوالي 120 متر. يتطلب استكشاف هذا الكهف الحصول على إذن خاص من وزارة السياحة العُمانية.

يعتبر كهف مجلس الجن واحد من أكبر غرف الكهوف في العالم من حيث مساحته السطحية. حيث تبلغ مساحة أرضية الكهف 58 ألف متر مربع. وتوجد به ثلاث فتحات ضيقة تمثل الطريقة الوحيدة لدخول الكهف، وقد تشكلت هذه الفتحات بمرور الزمن حيث أدى تراكم مياه الأمطار إلى ذوبان الغطاء المكون من الحجر الجيري.

اكتشف الكهف الأمريكيان دون ديفيدسون وزوجته شيريل جونز في عام 1983م، فقد لاحظا الفتحات الغريبة في أرضية الكهف عبر التصوير الجوي، وقادهما فضولهما إلى المكان بطائرة هليكوبتر. وعندما نظرا بالأسفل لهذه الفتحات الصغيرة، اكتشفا الأرضية الرملية بالأسفل. وبعد ذلك بأيام معدودة، هبطا لداخل الكهف للمرة الأولى.

قراءة المزيداقرأ أقل
جامع السلطان قابوس الأكبر

تحفة معمارية

هذه التحفة المعمارية تعد مفخرة في مجال هندسة العمارة العمانية. يقع جامع السلطان قابوس الأكبر في ولاية بوشر ويضم الجامع ثاني أكبر سجادة منسوجة يدويًا في العالم، إضافة إلى احتوائه واحدة من أكبر الثريات في العالم المزينة بالمئات من قطع كريستال سواروفسكي. ويفتح الجامع أبوابه للزوار من يوم السبت إلى يوم الخميس بين الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الحادية عشر صباحًا.

على مقربة من الطريق المؤدي إلى قلب العاصمة مسقط يبرز جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر كمركز للتفاعل مع روح الإسلام ديناً وعلماً وحضارة، ويؤكد دور المسجد كمصدر إشعاع علمي وفكري على امتداد الساحة الإسلامية.

تبلغ سعة الجامع الإجمالية 20 ألف مصل. وقد بنى على مساحة تقدر بـ 416 ألف متر مربع حيث يتسع المصلى الرئيسي لـ6500 مصل ويأخذ شكلاً مربعاً بقبته المركزية التي ترتفع عن سطح الفناء بـ 50 متراً وتشكل مع المئذنة الرئيسية تعطي الجامع طابعه الذي يمتاز به.

كسيت أرضية بلاط المصلى بقطعة واحدة من السجاد العجمي والتي تغطى مساحة 4200 متر مربع وهي مؤلفة من 1700 مليون عقدة، وتزن 21 طناً، وقد أنتجت في أربع سنوات، واستخدم في نسجها 28 لوناً بدرجات متنوعة تم صناعة غالبيتها من الأصباغ النباتية أو الطبيعية.

قراءة المزيداقرأ أقل
هوية نجم

من أجمل حفر الإذابة في العالم

هوية نجم في ولاية قريات هي حفرة أشبه بالبحيرة وهي جزء من متنزه هوية نجم، أحد مصادر الجذب السياحي على خط طريق مسقط – صور حيث أنه مثالي للقيام بنزهة أو التوقف سريعًا لالتقاط بعض الصور.

أكد علماء جيولوجيون أن هذه البركة البالغ عمقها 65 قدمًا مربعة هي في الحقيقة حفرة أرضية، غير أن السكان المحليين يتمسكون بالأسطورة التي تزعم أن نيزكًا ارتطم بالمكان، وقد تم تسميتها هوية نجم بناءاً على هذه الأسطورة المتداولة. ويزيد عمق الحفرة عن عشرة أمتار، وفي قاعها مياه مالحة جدا مصدرها البحر الذي لا يبعد عنها سوى ثلاثة كيلومترات تقريبا، ويقوم بعض زوار المتنزه بالاستحمام فيها بعد أن ينزلوا للقاع عبر درج خرساني.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي العربيين

أحد أجمل الأودية في السلطنة

يُعدّ وادي العربيين في ولاية قريات واحدًا من أجمل الأودية في السلطنة لتدفق الماء المستمر فيه من جبال الحجر الشرقية وكذلك لكونه مصدرًا لري القرى ومزارع النخيل المجاورة.

ويوفر وادي العربيين أجواءً متكاملة من أصوات الطبيعة، حيث خرير المياه الجارية وزقزقة الطيور وصفير الرياح المتدفقة عبر القنوات الضيقة.

قراءة المزيداقرأ أقل
  • 1 يوم
  • 3 أيام
  • 7 أيام
  • 12 يوما
  • - 1 يوم

    1 يوم

    قد لا تشعر يومًا ما بالطول لتجربة كل ما تقدمه عمان ، ولكن مع بعض التخطيط الدقيق والاختيارات الذكية ، يمكنك بالتأكيد تحقيق أقصى استفادة من كل دقيقة.

  • - 3 أيام

    3 أيام

    هل تبحث عن أفكار ومقترحات للتخطيط لرحلة مثالية في سلطنة عُمان؟ ستجد في هذا القسم برامج مميزة لرحلات مختلفة ستساعدك على استغلال وقتك من كل يوم للحصول على رحلة مميزة.

    ابتداءً بالرحلات العائلية، وانتقالًا لاستكشاف الثقافة العُمانية أو لمزيج من المغامرات، هنا تجد مجموعة من المقترحات لاختيار ما يناسبك ويلبي شغف اهتماماتك ولمعرفة ما يمكنك تجربته عند زيارتك للسلطنة.

    نرحب بك ونتمنى رؤيتك قريبًا في عُمان.

  • - 7 أيام

    7 أيام

    إذا كان لديك المزيد من الوقت، فلماذا لا تتوجه إلى اقصى الجنوب من السلطنة، واستكشف صلالة – التي تعتبر الوجهة الاستوائية الوحيدة في الخليج.

  • - 12 يوماً

    12 يوماً

    تتيح لك رحلة أطول الى عمان لاكتشاف وتجربة المزيد، 12 يوم، يمكنك ان تحظى بمعرفة الكثير من ما تقدمه لك السلطنة من خيارات وتجربة فريدة، بدءا من رحلات القوارب الى التنزه في المرتفعات الجبلية، وأيضا التعرف على الثقافة العمانية واضافة تجربة لا تنسى الى ذكرياتك