برنامج عائلي لـ 3 أيام

الرئيسية > خطط رحلتك > رحلة عائلية لـ 3 أيام

سواء كانت عطلة نهاية الأسبوع، أو استراحة قصيرة في المدينة، يمكن لثلاثة أيام في السلطنة ان تصنع لك ذكريات دائمة، وتخطيط أفضل لرحلتك القادمة.

اليوم 1

جولة في المدينة على متن الباص الكبير

ركوب الحافلات ذات الطابقين هي متعة بحد ذاتها، خاصة مع خدمة الصعود والنزول من الحافلات في أشهر المعالم في المدينة، حيث تشمل محطات الباص الكبير قصر العلم العامر، والمتحف الوطني، وشاطئ القرم مع العديد من الوجهات الفريدة في المنطقة.

جامع السلطان قابوس الأكبر

تحفة معمارية

هذه التحفة المعمارية تعد مفخرة في مجال هندسة العمارة العمانية. يقع جامع السلطان قابوس الأكبر في ولاية بوشر ويضم الجامع ثاني أكبر سجادة منسوجة يدويًا في العالم، إضافة إلى احتوائه واحدة من أكبر الثريات في العالم المزينة بالمئات من قطع كريستال سواروفسكي. ويفتح الجامع أبوابه للزوار من يوم السبت إلى يوم الخميس بين الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الحادية عشر صباحًا.

على مقربة من الطريق المؤدي إلى قلب العاصمة مسقط يبرز جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر كمركز للتفاعل مع روح الإسلام ديناً وعلماً وحضارة، ويؤكد دور المسجد كمصدر إشعاع علمي وفكري على امتداد الساحة الإسلامية.

تبلغ سعة الجامع الإجمالية 20 ألف مصل. وقد بنى على مساحة تقدر بـ 416 ألف متر مربع حيث يتسع المصلى الرئيسي لـ6500 مصل ويأخذ شكلاً مربعاً بقبته المركزية التي ترتفع عن سطح الفناء بـ 50 متراً وتشكل مع المئذنة الرئيسية تعطي الجامع طابعه الذي يمتاز به.

كسيت أرضية بلاط المصلى بقطعة واحدة من السجاد العجمي والتي تغطى مساحة 4200 متر مربع وهي مؤلفة من 1700 مليون عقدة، وتزن 21 طناً، وقد أنتجت في أربع سنوات، واستخدم في نسجها 28 لوناً بدرجات متنوعة تم صناعة غالبيتها من الأصباغ النباتية أو الطبيعية.

قراءة المزيداقرأ أقل
قريات

المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور

هذه الولاية التي تشتهر بالصيد والواقعة على الطريق المتجه إلى ولاية صور هي المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور. حيث يمكن مشاهدة طيور مثل رفراف النهر والبلشون الرمادي بكثرة في البحيرات المحيطة بولاية قريات.

قراءة المزيداقرأ أقل
جزر الديمانيات

موقع مثالي للغوص

تقع جزر الديمانيات قبالة الساحل بين ولايتي بركاء والسيب وتحيط بها المياه الصافية فيروزية اللون والتي تُعدّ مثالية للغوص. كما أن هذه الجزر هي منطقة محمية للسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والشعاب المرجانية والأسماك النادرة.

قراءة المزيداقرأ أقل
بيت البرندة

معروضات تاريخية من مختلف العصور

يقع بيت البرندة في مطرح - كان في السابق مقر إقامة لتاجر بارز في أوائل القرن العشرين- ويعرض المتحف معروضات فنية وتاريخية من مختلف العصور.

يعرض هذا المتحف، الذي تم تحويله من مجرد بيت في ثلاثينيات القرن الماضي، تاريخ عُمان ومنطقة مسقط بالتحديد. ويقدم فرصة رائعة لمعرفة نبذة عن الثقافة والتقاليد العُمانية وللتعرف على طبيعة جيولوجيا المنطقة والتاريخ العسكري والسياسي لعُمان. وتشمل معارض الوسائط المتعددة بالمتحف على شاشات تفاعلية ومقاطع فيديو بالإضافة إلى سجل صور ومجموعة متنوعة من الأعمال الفنية والملصقات المعروضة. وتوجد أيضًا نماذج وقطع فنية تعود إلى عُمان القديمة. كما تتواجد معروضات تحكي عصر أوائل الإسلام وعصر ما قبل النهضة والسلالة الحاكمة. وتجدر الإشارة بوجود معرض لعظام ديناصورات عُثر عليها قبل أكثر من 10000 سنة في منطقة الخوض.

قراءة المزيداقرأ أقل

اليوم 2

مسقط إلى خصب

يمكنك السفر من مسقط إلى أقصى الشمال العُماني في ولاية مسندم على متن العبارات البحرية السريعة والمريحة في آن معاً، حيث يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بمشهر المحيط اللامتناهي، أما إذا كنت تفضل السفر جواً، فيمكنك ركوب الطائرة من مطار مسقط الدولي باتجاه مطار خصب في الشمال.

مشاهدة الدلافين

تشتهر بوفرة الحياة البحرية بها

يتميز الشريط الساحلي لمسقط بالحياة البحرية التي يزخر بها، حيث يضم أنواعًا من الدلافين ويمكن تنظيم رحلات بحرية لمشاهدة الدلافين بالتنسيق مع منظمي الرحلات السياحية.

أكثر الأنواع شيوعًا التي يمكنك رؤيتها في مسقط هي الدولفين الدوّار، التي تُبهج المشاهدين بقفزاتها الدوّارة. وغالبًا ما ينضم الدولفين الشائع طويل المنقار إلى الدولفين الدوّار، ليشكلا معًا مجموعات مختلطة. ويمكنك أيضًا في مسقط رؤية الحوت البريدي والحوت الأحدب ودولفين ريسو والدولفين قاروري الأنف والحوت القاتل الزائف وعائلة الحوت القاتل من بين أنواع أخرى وإن كان بشكل غير منتظم.

قراءة المزيداقرأ أقل
متحف بوابة مسقط

أحد المعالم الأكثر تصويرًا في السلطنة

يعد أحد المعالم الأكثر تصويرًا في السلطنة، ويقع مبنى هذا المتحف فوق الطريق الذي يمثل المدخل إلى مدينة مسقط القديمة. ويمكن للزوار الاطلاع على معلومات عامة وتاريخية عن عمان والاستمتاع بالإطلالة الرائعة لكورنيش مطرح من على الشرفة.

يقع متحف بوابة مسقط على امتداد الطريق بين المدينة القديمة المسوَّرة بمسقط والكورنيش. ينتقل المتحف بزائريه إلى عالم آخر، رحلة ثرية تبدأ بنشأة سلطنة عُمان وتطورها، كما أن هذا المتحف يقف شاهدًا على تاريخ مسقط ومصنوعاتها الفنية. كانت بوابات المتحف تحدد سابقًا حدود مدينة مسقط المحاطة بجدران محصنة. وكانت هذه البوابة مستغلة حتى عام 1970م في إبعاد الدخلاء خارج المنطقة المسوَّرة. وعلى الرغم من أن المتحف لا يضم سوى معارض محدودة، فإنه يحظى بشعبية لكونه موقعًا متميزًا يعرض مشهدًا خلاباً للمنطقة والكورنيش.

قراءة المزيداقرأ أقل
المتحف الوطني العُماني

غني بالتاريخ والحضارة

يقع المتحف الوطني العُماني مقابل قصر العلم العامر في مدينة مسقط القديمة وتم افتتاحه في عام 2016م ويعرض هذا المتحف جوانب التاريخ والتراث الغني للسلطنة منذ ظهور الأثر البشري حتى يومنا الحاضر.

قراءة المزيداقرأ أقل
كهف مجلس الجن

أحد أكبر الكهوف في العالم

يعد مجلس الجن ، أحد أكبر الكهوف الموجودة تحت الأرض في العالم ، بمثابة عجب طبيعي يقع على هضبة سلمى. في عام 2007 ، قفز الغواص النمساوية فيليكس بومغارتنر إلى الكهف ، على بعد حوالي 120 متر. يتطلب استكشاف هذا الكهف الحصول على إذن خاص من وزارة السياحة العُمانية.

يعتبر كهف مجلس الجن واحد من أكبر غرف الكهوف في العالم من حيث مساحته السطحية. حيث تبلغ مساحة أرضية الكهف 58 ألف متر مربع. وتوجد به ثلاث فتحات ضيقة تمثل الطريقة الوحيدة لدخول الكهف، وقد تشكلت هذه الفتحات بمرور الزمن حيث أدى تراكم مياه الأمطار إلى ذوبان الغطاء المكون من الحجر الجيري.

اكتشف الكهف الأمريكيان دون ديفيدسون وزوجته شيريل جونز في عام 1983م، فقد لاحظا الفتحات الغريبة في أرضية الكهف عبر التصوير الجوي، وقادهما فضولهما إلى المكان بطائرة هليكوبتر. وعندما نظرا بالأسفل لهذه الفتحات الصغيرة، اكتشفا الأرضية الرملية بالأسفل. وبعد ذلك بأيام معدودة، هبطا لداخل الكهف للمرة الأولى.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 3

مسقط إلى خصب

يمكنك السفر من مسقط إلى أقصى الشمال العُماني في ولاية مسندم على متن العبارات البحرية السريعة والمريحة في آن معاً، حيث يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بمشهر المحيط اللامتناهي، أما إذا كنت تفضل السفر جواً، فيمكنك ركوب الطائرة من مطار مسقط الدولي باتجاه مطار خصب في الشمال.

مقابر كبيكب الأثرية

يستطيع الزوار العثور على مقابر كبيكب - بروج كبيكب في اللغة المحلية - بالقرب من قرية قران فوق هضبة سلماه، وهي مقابر أثرية على شكل خلية النحل، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي قبل ما يقارب 4000 عام، وقد تم اكتشافها في تسعينيات القرن الماضي 1990 وهي تُعد أقدم من الأهرامات المصرية.

قراءة المزيداقرأ أقل
حصن خصب

متحف يحكي عن التاريخ والعادات

بنى العمانيون حصن خصب الحالي على أنقاض الحصن القديم الذي شيده البرتغاليون في القرن الحادي عشر الهجري/القرن السابع عشر الميلادي حيث لا تزال بعض أجزاء الحصن القديم واضحة للعيان من خلال البرج الدائري الذي يتوسط ساحة الحصن، وللحصن الحالي أربعة معاقل.

تم تأهيل البرج الأوسط الكبير بالحصن ليكون متحفاً يعرض مختلف المشغولات اليدوية والمقتنيات الأثرية بمحافظة مسندم وتأهيل المرافق السكنية الموجودة بالحصن وتحويلها إلى معرض منزلي مؤثث بكافة ما يحتويه المنزل بمحافظة مسندم بما في ذلك معرض للأزياء التقليدية بأنواعها المختلفة مع الحلي التقليدية.

كما تم بناء نموذج لـ (بيت القفل) داخل فناء الحصن وعرض أنواع القوارب التي تشتهر بها محافظة مسندم، وكذلك بناء نموذج لبيت العريش المعلق، كما تم حفر بئر يوضح طريقة استخراج الماء منه، هذا بالإضافة إلى التنور والرحى القديمة (الرحى هي الطاحونة التي تصنع من الصخور أو الحجر الصلب، وتكون على شكل قرصين دائريين يركبان فوق بعضهما، ويحفر في محور القرص الأعلى حفرة يثبت فيها وتد معدني).

قراءة المزيداقرأ أقل
حصن بيت المراح

موقع لابد من زيارته

بُني بيت المراح في عهد النباهنة في القرن السابع عشر، وهو عبارة عن حصن منيع بُني من الطوب ويقع في ولاية ينقل الواقعة على سفوح جبل الحوراء.

تحكي أبراجه وبيوته فصولاً من التاريخ والحضارة الضاربة في أعماق التاريخ، البيت العود والبيت الشرقي وبيت المراح وبيت البصرة هي مرافق أساسية للحصن تسرد قصصاً من الحياة الاجتماعية.

ويتوسط هذا الصرح الشامخ حدائق من الأشجار وواحات من النخيل التي تكسي المكان، وتحفه البساتين من كل جانب، ويحد الحصن من الجهة الغربية السوق القديم الذي يُعد هو الاخر تحفة فنية ومعمارية قديمة، حيث كان في يوم من الايام ينبض بالحياة ويقصده القاصي والداني.

بُني الحصن في عصر النباهنة على أنقاض حصن قديم في القرن الحادي عشر الهجري، وكان آخر مركز للحكم في ذلك العصر، وتعاقب عليه ثمانية من الحكام ابان حقب تاريخية ماضية. ويوجد داخل الحصن فلجان رئيسيان وهما فلجا العين والمحيدث، كما يوجد به 46 غرفة متعددة الأغراض، وتبلغ مساحة الحصن حوالي 2500 متر مربع، والحصن محاط بسور دفاعي مزود بمرامٍ للبنادق مترابط مع اجزاء الحصن. وتحيط بالحصن الضواحي الزراعية وبعض البيوت. وتم بناء حصن بيت المراح على شكل مستطيل تحيط به الأسوار من جميع جهاته ويتكون من 7 أبراج خارجية.

ويتكون الحصن كذلك من خمسة بيوت وهي بيت العود وهو مقر الشيخ وحاشيته والمرافقين للشيخ المسؤول وله الاستقلالية الخاصة، ويحتوي أيضا على عدة غرف أرضية تتوسطها بناية شامخة ذات ثلاثة طوابق تسمى غرفة المنيظرة ويوجد بها سقف من جذع النخيل توجد به كتابات ونقوش جمعت بعد الترميم وظلت حاضرة حتى اليوم.

وكذلك يوجد البيت الشرقي وهو مجاور للبيت العود ويستخدم لاحد ابناء الشيخ، وهو بيت كبير يتكون من عدة غرف ومرافق. والبيت الاخر هو بيت المراح ويستخدم لسكن العسكر ولتخزين المؤن والأسلحة، وله باب شبيه بباب الصباح وله أيضا نفس الخصائص الدفاعية وبه ممر تعلوه غرفة كبيرة.

اما البيت الرابع فهو بيت البصرة يطل على ضاحية البصرة التي في يوم من الأيام كانت تزخر بأنواع عديدة من المزروعات والأشجار. والبيت الخامس هو بيت الحرس ويقع بالقرب من بيت البصرة وهو عبارة عن مكان صغير به عدد من الغرف ويستخدم لإقامة حرس الشيخ الخاصين وموقعه الاستراتيجي يسمح بمراقبة حركة الدخول والخروج.

قراءة المزيداقرأ أقل
سوق السيب

سوق رائج التجارة

يقع على طول الطريق الساحلي في السيب، هذا السوق الذي يشهد حركة تجارية نشطة يبيع منتجات متنوعة من الحلي التقليدية والزيوت العطرية الفاخرة بالإضافة إلى الماشية والفواكه المزروعة محليا.

قراءة المزيداقرأ أقل
  • 1 يوم
  • 3 أيام
  • 7 أيام
  • 12 يوما
  • - 1 يوم

    1 يوم

    قد لا تشعر يومًا ما بالطول لتجربة كل ما تقدمه عمان ، ولكن مع بعض التخطيط الدقيق والاختيارات الذكية ، يمكنك بالتأكيد تحقيق أقصى استفادة من كل دقيقة.

  • - 3 أيام

    3 أيام

    هل تبحث عن أفكار ومقترحات للتخطيط لرحلة مثالية في سلطنة عُمان؟ ستجد في هذا القسم برامج مميزة لرحلات مختلفة ستساعدك على استغلال وقتك من كل يوم للحصول على رحلة مميزة.

    ابتداءً بالرحلات العائلية، وانتقالًا لاستكشاف الثقافة العُمانية أو لمزيج من المغامرات، هنا تجد مجموعة من المقترحات لاختيار ما يناسبك ويلبي شغف اهتماماتك ولمعرفة ما يمكنك تجربته عند زيارتك للسلطنة.

    نرحب بك ونتمنى رؤيتك قريبًا في عُمان.

  • - 7 أيام

    7 أيام

    إذا كان لديك المزيد من الوقت، فلماذا لا تتوجه إلى اقصى الجنوب من السلطنة، واستكشف صلالة – التي تعتبر الوجهة الاستوائية الوحيدة في الخليج.

  • - 12 يوماً

    12 يوماً

    تتيح لك رحلة أطول الى عمان لاكتشاف وتجربة المزيد، 12 يوم، يمكنك ان تحظى بمعرفة الكثير من ما تقدمه لك السلطنة من خيارات وتجربة فريدة، بدءا من رحلات القوارب الى التنزه في المرتفعات الجبلية، وأيضا التعرف على الثقافة العمانية واضافة تجربة لا تنسى الى ذكرياتك