برنامج مغامرات لـ 3 أيام

الرئيسية > خطط رحلتك > مغامرات لـ 3 أيام

سواء كانت عطلة نهاية الأسبوع، أو استراحة قصيرة في المدينة، يمكن لثلاثة أيام في السلطنة ان تصنع لك ذكريات دائمة، وتخطيط أفضل لرحلتك القادمة

اليوم 1

جزر الديمانيات

تعتبر جزر الديمانيات من المحميات البحرية الرائعة قبالة العاصمة مسقط

المتحف العُماني الفرنسي

تجسيد للعلاقة بين البلدين

تكريما للعلاقة الوثيقة التي تتمتع بها عُمان وفرنسا لعدة قرون ، تم إنشاء المتحف العُماني الفرنسي من قبل جلالة السلطان قابوس بن سعيد –طيب الله ثراه- والرئيس الفرنسي السابق الراحل فرانسوا ميتران في عام 1992. ويقع في بيت فرنسا ، المقر السابق ل القنصل الفرنسي في مسقط القديمة.

في ظل ما يحتويه هذا المتحف من معارض فنية تجسِّد العلاقة بين البلدين، يعرض هذا المتحف لمحة رائعة عن القرن الـ 19 في عُمان. وتُحظى مجموعة من الصور والخرائط القديمة التي توثِّق العاصمة في القرن الماضي بأهمية خاصة. كما توجد خريطة لباريس تُظهر خط سير صاحب الجلالة السلطان قابوس -طيب الله ثراه- خلال زيارته الرسمية في عام 1989م.

قراءة المزيداقرأ أقل
سد وادي ضيقة

أحد أكبر السدود في شبه الجزيرة العربية

سد وادي ضيقة في ولاية قريات هو أحد أكبر السدود في شبه الجزيرة العربية ويشكّل مصدرًا لري القرى المجاورة وحمايتها حيث يقلل من الفيضانات المفاجئة التي قد تجري في المنطقة. وقد تم بناء منطقة للتنزه فوق السد للاستمتاع بالمناظر الرائعة من الأعلى.

بُني هذا السد، الذي افتُتح في عام 2012، بغرض تجميع مياه الأمطار الموسمية من القمم الشاهقة أعلى الوادي والتحكم في كمية المياه المتدفقة والمتجهة إلى القرى بالأسفل. ولا يزال يحتفظ هذا السد بنظام الري القديم "الفلج" مع التحكم في منسوب المياه المتدفق من السد.

يُجسِّد هذا السد أحد المعالم الرائعة في عُمان، وهو أكبر السدود في البلاد بلا منازع. ويبلغ طول بحيرة الماء 8 كيلومترات (5 أميال) ويمكن أن تحتجز 100 مليون متر مكعب من مياه الأمطار.

قراءة المزيداقرأ أقل
شاطئ يتى

مكان مناسب للاستجمام

شاطئ ييتي، الذي يقع خارج قرية ييتي، وهو شاطئ صغير - يبلغ طوله حوالي كيلومتر واحد - ويمكن الوصول إليه بسهولة بالسيارة. يُعد مكانًا رائعًا للاستمتاع بحفلات الشواء والتخييم وصيد الأسماك.

يقع شاطئ يتي على بعد 28 كم فقط من وسط مسقط، ويشتهر هذا الشاطئ بكونه ملاذاً للاسترخاء والابتعاد عن صخب المدينة، حيث تكتسيه الرمال الناعمة والمياه الزرقاء الداكنة، وتحيط به الصخور المسننة التي شكلتها عوامل التعرية المختلفة.

قراءة المزيداقرأ أقل
بيت البرندة

معروضات تاريخية من مختلف العصور

يقع بيت البرندة في مطرح - كان في السابق مقر إقامة لتاجر بارز في أوائل القرن العشرين- ويعرض المتحف معروضات فنية وتاريخية من مختلف العصور.

يعرض هذا المتحف، الذي تم تحويله من مجرد بيت في ثلاثينيات القرن الماضي، تاريخ عُمان ومنطقة مسقط بالتحديد. ويقدم فرصة رائعة لمعرفة نبذة عن الثقافة والتقاليد العُمانية وللتعرف على طبيعة جيولوجيا المنطقة والتاريخ العسكري والسياسي لعُمان. وتشمل معارض الوسائط المتعددة بالمتحف على شاشات تفاعلية ومقاطع فيديو بالإضافة إلى سجل صور ومجموعة متنوعة من الأعمال الفنية والملصقات المعروضة. وتوجد أيضًا نماذج وقطع فنية تعود إلى عُمان القديمة. كما تتواجد معروضات تحكي عصر أوائل الإسلام وعصر ما قبل النهضة والسلالة الحاكمة. وتجدر الإشارة بوجود معرض لعظام ديناصورات عُثر عليها قبل أكثر من 10000 سنة في منطقة الخوض.

قراءة المزيداقرأ أقل

اليوم 2

رمال الشرقية

تقع على مسافة 3 ساعات من العاصمة مسقط، حيث تعتبر رمال الشرقية من أجمل الصحاري في المنطقة

قرية المضيرب

قرية تقليدية موطن لمدينة قديمة

هذه القرية التقليدية هي موطن لمدينة قديمة متكاملة تتضمن نظام ري تقليدي "فلج" وأبراج مراقبة وأبنية من الطوب الطيني، ويحيط بالقرية أشجار النخيل وسوق تراثي رائع تم ترميمه مؤخراً ليكون قبلة للزوار.

استطاعت قرية المضيرب الحفاظ على بيئتها وطبيعتها العريقة، ويحيط بالقرية القديمة تلال صغيرة بها أبراج مراقبة يمكن رؤيتها من على بعد. ولا تزال قرية المضيرب مأهولة بالسكان كما كانت دائمًا، على الرغم من ظهور الكثير من الأبنية الجديدة حول القرية القديمة. حيث تعود أقدم المباني الموجودة في قرية المضيرب إلى القرن 18، ويرجع الفضل إلى حالة الجدران الجيدة نسبيًا إلى طريقة البناء الصلبة، حيث تم تثبيت الأحجار جنبًا إلى جنب بخليط من الطين والجص، وقد استعانت القبائل المختلفة بالمباني الكبيرة المجهزة بأبراج دفاعية باعتبارها نقاط تجمع، حيث كانت هذه المباني في أوقات الحروب بمثابة حصن دفاعي لأفراد القبيلة أو للعائلات الكبيرة.

قراءة المزيداقرأ أقل
القيادة على الكثبان الرملية – رمال الشرقية

تجربة واكتشاف الصحراء مباشرةً

تقدم رمال الشرقية للزوار فرصة تجربة واكتشاف الصحراء حيث تمتد الكثبان الرملية على امتداد الأفق وهي منطقة تعج بالحياة البرية. وتعد القيادة على الكثبان الرملية أحد الأنشطة المفضلة لدى زوار رمال الشرقية.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي بني خالد

أحد أشهر الأودية في عمُان

يعد من أشهر الأودية في عمُان وهو أعجوبة جغرافية من صنع الطبيعة يضم مجموعة من البرك والكهوف والجبال. على عكس الأودية الأخرى، يتميز الوادي بتدفق مياهه على مدار العام مما يجعله وجهة يقصدها السياح في كل المواسم.

قراءة المزيداقرأ أقل
محمية السليل الطبيعية

تقع إلى الشمال من ولاية الكامل والوافي وتبعد مسافة 57كم عن ولاية صور. تتألف من ثلاثة أنواع جغرافية أساسية. أولها هو السهل الرسوبي وبه ساحة واسعة من أشجار السنط والصمغ العربي، وثانيها الوديان التي تشق الجبال وثالثها التلال الفسيحة لتلك الجبال، وتعد هذه المحمية مرتعا للغزلان العربية والقطط البرية والذئاب العربية والثعلب الأحمر والنسر المصري، إلى جانب مجموعة متنوعة من السلاحف والطيور.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 3

الجبل الأخضر

يعتبر الجبل الأخضر من أعلى القمم في سلطنة عُمان، وهو يستحق قضاء يوم كامل في استكشاف خباياه الكثيرة في واحدة من أجمل مناطق شبه الجزيرة العربية، إلى جانب الطقس اللطيف هناك في الأعلى

مصنع أمواج للعطور

علامة تجارية عالمية للعطور الفاخرة

تأسس مصنع أمواج للعطور منذ أكثر من ربع قرن وهي علامة تجارية فاخرة للعطور ذات شهرة عالمية تأسست في السلطنة. ويمكن لزوار مصنع أمواج أن يلقوا نظرة على كيفية ابتكار بعضًا من أكثر الروائح العطرية تميزًا في العالم.

قراءة المزيداقرأ أقل
قريات

المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور

هذه الولاية التي تشتهر بالصيد والواقعة على الطريق المتجه إلى ولاية صور هي المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور. حيث يمكن مشاهدة طيور مثل رفراف النهر والبلشون الرمادي بكثرة في البحيرات المحيطة بولاية قريات.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي سنيق و دحنت

استكشاف أطلال الحجر القديم

يحتوي هذا الوادي على آثار حجرية قديمة، مما يدل على أن هذا المكان كان في الماضي جزءا من مكان مأهول ومزدهر، وبالقرب منه وادي سنيق والذي يحتوي على خوره الخاص.

قراءة المزيداقرأ أقل
الجبل الأخضر

طرق رائعة للتمشية

يستقبل الجبل الأخضر زواره بروعة طقسه البارد وبمناظر مدرجاته الزراعية الخلابة. وعادةً ما يتجول السياح على طول القرى الجميلة، ويمكن التجوال كذلك عبر الأودية والمدرجات الزراعية. كما يسرّ منظمي الرحلات السياحية المحليين توفير جولات سياحية برفقة مرشدين سياحيين.

نقطة الأميرة ديانا

سُمّي هذا المكان الواقع على قمة قرية سيق باسم الأميرة الراحلة ديانا بعد زيارتها عام ١٩٨٦م. وبإمكان الزوار من هذا الموقع رؤية المدرجات الزراعية والقرى وكذلك بعض بساتين الفواكه الجبلية.

قرية سيق

على الرغم من أنها كانت قديمًا أحد أكثر الأماكن صعوبة للوصول في عُمان؛ تُعدّ قرية سيق واحدة من العجائب الزراعية في السلطنة حيث تحتوي على بساتين مليئة بالفواكه، كما تمنح زوارها إطلالة رائعة على الأودية القريبة، ويعد المكان الأمثل للتخييم أو للإقامة في واحد من الفنادق الفاخرة.

وادي بني حبيب

أحد الأودية المشهورة في الجبل الأخضر، يُمكن استكشاف هذا الوادي سيرًا على الأقدام، وهو وادٍ محاط من كل الجوانب ببساتين الجوز الخضراء وبعض الشجيرات المحلية المتناثرة هنا وهناك، كما أنه يحتضن قرية بني حبيب المهجورة والتي تستقبل زوارها من عشاق الرحلات والاستكشاف بكل ترحاب.

 قرية الروس

هي قرية قديمة تقع على أحد منحدرات الجبل الأخضر وتضم مجلسًا وعددًا من بيوت الطين.

وادي المعيدن

يتغلغل وادي المعيدن في عمق الجبال، مكوّنًا بذلك ممرًا مناسبًا للاستكشاف سيرًا على الأقدام. وبإمكان زائري وادي المعيدن دخول هذا الممر من الطرف الأعلى ثم مواصلة السير للأسفل، مرورًا بالبرك المائية الطبيعية والصخور هائلة الحجم حتى ينتهي بمجراه الواسع.

قراءة المزيداقرأ أقل
  • 1 يوم
  • 3 أيام
  • 7 أيام
  • 12 يوما
  • - 1 يوم

    1 يوم

    قد لا تشعر يومًا ما بالطول لتجربة كل ما تقدمه عمان ، ولكن مع بعض التخطيط الدقيق والاختيارات الذكية ، يمكنك بالتأكيد تحقيق أقصى استفادة من كل دقيقة.

  • - 3 أيام

    3 أيام

    هل تبحث عن أفكار ومقترحات للتخطيط لرحلة مثالية في سلطنة عُمان؟ ستجد في هذا القسم برامج مميزة لرحلات مختلفة ستساعدك على استغلال وقتك من كل يوم للحصول على رحلة مميزة.

    ابتداءً بالرحلات العائلية، وانتقالًا لاستكشاف الثقافة العُمانية أو لمزيج من المغامرات، هنا تجد مجموعة من المقترحات لاختيار ما يناسبك ويلبي شغف اهتماماتك ولمعرفة ما يمكنك تجربته عند زيارتك للسلطنة.

    نرحب بك ونتمنى رؤيتك قريبًا في عُمان.

  • - 7 أيام

    7 أيام

    إذا كان لديك المزيد من الوقت، فلماذا لا تتوجه إلى اقصى الجنوب من السلطنة، واستكشف صلالة – التي تعتبر الوجهة الاستوائية الوحيدة في الخليج.

  • - 12 يوماً

    12 يوماً

    تتيح لك رحلة أطول الى عمان لاكتشاف وتجربة المزيد، 12 يوم، يمكنك ان تحظى بمعرفة الكثير من ما تقدمه لك السلطنة من خيارات وتجربة فريدة، بدءا من رحلات القوارب الى التنزه في المرتفعات الجبلية، وأيضا التعرف على الثقافة العمانية واضافة تجربة لا تنسى الى ذكرياتك