برنامج رحلة ثقافية لـ 12 يوم

الرئيسية > خطط رحلتك > رحلة ثقافية لـ 12 يوم

تتيح لك رحلة أطول الى عمان لاكتشاف وتجربة المزيد، 12 يوم، يمكنك ان تحظى بمعرفة الكثير من ما تقدمه لك السلطنة من خيارات وتجربة فريدة، بدءا من رحلات القوارب الى التنزه في المرتفعات الجبلية، وأيضا التعرف على الثقافة العمانية واضافة تجربة لا تنسى الى ذكرياتك.

اليوم 1

محافظة مسقط

تزدهر عاصمة عُمان بالكثير من المواقع الثرية لمن يودّ تعلم المزيد عن الثقافة والتراث العُماني.

سوق مطرح وسوق السمك

أبرز معالم الواجهة البحرية

يقعان بالقرب من بعضهما ويطلان على الواجهة البحرية بولاية مطرح ويعدان من أبرز المعالم لهذه الواجهة البحرية التاريخية. ويقوم الصيادون المحليون ببيع صيدهم الطازج في سوق السمك كل صباح. أما سوق مطرح هو المكان المثالي للحصول على الحُلي العمانية التقليدية واللبان والأقمشة والكثير من الهدايا التذكارية الفريدة.

قراءة المزيداقرأ أقل
قريات

المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور

هذه الولاية التي تشتهر بالصيد والواقعة على الطريق المتجه إلى ولاية صور هي المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور. حيث يمكن مشاهدة طيور مثل رفراف النهر والبلشون الرمادي بكثرة في البحيرات المحيطة بولاية قريات.

قراءة المزيداقرأ أقل
متحف المكان والناس

معرض فني حديث

يقع متحف غالية للفنون الحديثة على الواجهة البحرية لكورنيش مطرح وينقسم المتحف إلى ثلاثة معارض: بيت عُماني قديم يُظهر كيف كانت الحياة في السلطنة في الفترة بين 1950 إلى 1970 ومتحف يعرض الملابس العُمانية التقليدية ومعرض للفن الحديث.

 يُعد متحف المكان والناس، الذي افتُتح في عام 2011، إضافة كلية إلى مظاهر الثقافة العُمانية، وهو عبارة عن مجموعة من البيوت العُمانية التقليدية في الفترة من 1950 إلى 1975، حيث تُظهر حياة العُمانيين وتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم المتأصلة. وتحكي غرف العرض والمطبخ وحفلات الزفاف وغرفة الأم والأطفال والغرفة الشتوية والمجلس (غرفة المعيشة) وغرفة مصبح عن أسلوب الحياة القديمة في عُمان، التي لا تزال لها بقية في عادات اليوم، ويعرض المتحف دقةً مقتنياته بحس من الطبيعة الحالية للعودة مع الزائر بالزمن إلى الوراء.

قراءة المزيداقرأ أقل
جزر الديمانيات

موقع مثالي للغوص

تقع جزر الديمانيات قبالة الساحل بين ولايتي بركاء والسيب وتحيط بها المياه الصافية فيروزية اللون والتي تُعدّ مثالية للغوص. كما أن هذه الجزر هي منطقة محمية للسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والشعاب المرجانية والأسماك النادرة.

قراءة المزيداقرأ أقل

اليوم 2

مسقط القديمة

الجزء القديم من مسقط بعمارته التقليدية وتاريخه العريق هو المكان المثالي لإكمال رحلتك الثقافية.

شاطئ القرم

مركزًا حيويًا لمختلف الأنشطة

يُعدّ هذا الشريط الرملي الباهر ممتد الأطراف وجهة مفضلة محلياً لمياهه الصافية ونخيله الباسقات. ويوفر الشاطئ للزوار مجموعة من الرياضات المائية منها التزلج على الماء وركوب الزوارق والتزلج الهوائي بالإضافة إلى مغامرات الغطس والغوص. كما توجد على طول الخط الساحلي الشهير مجموعة من المطاعم والمقاهي التي توفر إطلالة على الشاطئ.

يمتد شاطئ القرم لمسافة أربعة كيلومترات (2.5 ميل) ويتسم هذا الشاطئ الواقع في حي القرم بكونه مركزًا حيويًا لمختلف الأنشطة. حيث يمكن الاستمتاع بركوب الأمواج والدراجات المائية والإبحار المظلي والتجديف، وكذلك الغوص والسباحة، أو الاستمتاع بمنظر الطريق الساحلي والتنزه مشياُ على طوله.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي العربيين

أحد أجمل الأودية في السلطنة

يُعدّ وادي العربيين في ولاية قريات واحدًا من أجمل الأودية في السلطنة لتدفق الماء المستمر فيه من جبال الحجر الشرقية وكذلك لكونه مصدرًا لري القرى ومزارع النخيل المجاورة.

ويوفر وادي العربيين أجواءً متكاملة من أصوات الطبيعة، حيث خرير المياه الجارية وزقزقة الطيور وصفير الرياح المتدفقة عبر القنوات الضيقة.

قراءة المزيداقرأ أقل
شاطئ يتى

مكان مناسب للاستجمام

شاطئ ييتي، الذي يقع خارج قرية ييتي، وهو شاطئ صغير - يبلغ طوله حوالي كيلومتر واحد - ويمكن الوصول إليه بسهولة بالسيارة. يُعد مكانًا رائعًا للاستمتاع بحفلات الشواء والتخييم وصيد الأسماك.

يقع شاطئ يتي على بعد 28 كم فقط من وسط مسقط، ويشتهر هذا الشاطئ بكونه ملاذاً للاسترخاء والابتعاد عن صخب المدينة، حيث تكتسيه الرمال الناعمة والمياه الزرقاء الداكنة، وتحيط به الصخور المسننة التي شكلتها عوامل التعرية المختلفة.

قراءة المزيداقرأ أقل
هضبة سلماه

 منطقة تخييم

لخوض مغامرة حقيقية على الطرق الوعرة، فإن الذهاب في رحلة إلى هضبة سلماه يوفر لك مزيجًا رائعا من المناظر البانورامية الخلابة والقرى التقليدية والمعالم الأثرية مثل مقابر كبيكب أو بروج كبيكب في الجيلة أو مدخل كهف مجلس الجن وهو أحد أكبر الكهوف الجوفية في العالم.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 3

صور

تقع صور على بعد ساعتين تقريبًا من العاصمة، على الطريق الساحلي الجميل، حيث تحتفظ المدينة بالتقاليد العريقة لبناء السفن والثقافة البحرية.

بحيرات الأنصب

لمحبي مشاهدة الطيور

تقع هذه البحيرات في وسط محافظة مسقط وهي منطقة محمية وتُعدّ الوجهة المفضلة لمحبي مشاهدة الطيور حيث أنها ملاذ لأكثر من 300 نوعًا من الطيور التي تأتي في أوقات مختلفة خلال السنة فضلًا عن وجود أكثر من٨٠ نوعًا من الطيور المحلية.

تحتوي البحيرات على 113 نوعًا من الأشجار والأعشاب العُمانية، وقد تكوّنت هذه البحيرات منذ منتصف الثمانينيات إلى أواخرها، غير أنها لم تكن بالشكل الذي عليه الآن. فقد كانت تُستخدم في ذلك الوقت في أغراض علاجية. ومنذ عام 2011، بدأت حيا للمياه في توجيه مزيد من التركيز عليها وأجرت الكثير من التغييرات. والآن أصبحت مياه بحيرات الأنصب معالجة بالكامل.

تحتوي منطقة البحيرات على خمس بحيرات ضحلة، يصل عمق أكبرها إلى أربعة أمتار. وتدعم المياه أيضًا زيادة المساحات الخضراء، فضلاً عن جذب الطيور. تنمو معظم الأشجار والأعشاب بشكل طبيعي. ومع ذلك، فقد غرس فريق حيا للمياه 300 شجرة لإنشاء منطقة غابات، وقد نمت هذه الأشجار بالكامل وتعتبر حاليًا مصدرًا للظلال الوارفة.

قراءة المزيداقرأ أقل
هوية نجم

من أجمل حفر الإذابة في العالم

هوية نجم في ولاية قريات هي حفرة أشبه بالبحيرة وهي جزء من متنزه هوية نجم، أحد مصادر الجذب السياحي على خط طريق مسقط – صور حيث أنه مثالي للقيام بنزهة أو التوقف سريعًا لالتقاط بعض الصور.

أكد علماء جيولوجيون أن هذه البركة البالغ عمقها 65 قدمًا مربعة هي في الحقيقة حفرة أرضية، غير أن السكان المحليين يتمسكون بالأسطورة التي تزعم أن نيزكًا ارتطم بالمكان، وقد تم تسميتها هوية نجم بناءاً على هذه الأسطورة المتداولة. ويزيد عمق الحفرة عن عشرة أمتار، وفي قاعها مياه مالحة جدا مصدرها البحر الذي لا يبعد عنها سوى ثلاثة كيلومترات تقريبا، ويقوم بعض زوار المتنزه بالاستحمام فيها بعد أن ينزلوا للقاع عبر درج خرساني.

قراءة المزيداقرأ أقل
المتحف العُماني الفرنسي

تجسيد للعلاقة بين البلدين

تكريما للعلاقة الوثيقة التي تتمتع بها عُمان وفرنسا لعدة قرون ، تم إنشاء المتحف العُماني الفرنسي من قبل جلالة السلطان قابوس بن سعيد –طيب الله ثراه- والرئيس الفرنسي السابق الراحل فرانسوا ميتران في عام 1992. ويقع في بيت فرنسا ، المقر السابق ل القنصل الفرنسي في مسقط القديمة.

في ظل ما يحتويه هذا المتحف من معارض فنية تجسِّد العلاقة بين البلدين، يعرض هذا المتحف لمحة رائعة عن القرن الـ 19 في عُمان. وتُحظى مجموعة من الصور والخرائط القديمة التي توثِّق العاصمة في القرن الماضي بأهمية خاصة. كما توجد خريطة لباريس تُظهر خط سير صاحب الجلالة السلطان قابوس -طيب الله ثراه- خلال زيارته الرسمية في عام 1989م.

قراءة المزيداقرأ أقل
متحف التاريخ الطبيعي

متحف التاريخ الطبيعي

يقع هذا المتحف في مبنى وزارة التراث والثقافة بمنطقة الخوير ويقدم المتحف صورا رائعة عن التراث الجيولوجي للسلطنة والحياة النباتية والحيوانية المثيرة للإعجاب. كما يحوي المتحف على بعض جوانب الحياة لمختلف أنواع الثدييات والحشرات والطيور فضلًا عن الحدائق النباتية الجميلة. ومن أبرز القاعات التي يضمها المتحف هي قاعة الحوت التي تضم هيكل عظمي كبير لحوت العنبر الذي قذفته الأمواج على شواطئ عُمان في الثمانينات من القرن الماضي.

افتُتح متحف التاريخ الطبيعي في عُمان في 30 ديسمبر 1985. ويعرض المتحف التنوع البيئي العُماني من خلال عروض للتضاريس والجيولوجيا والنباتات والحشرات والحيوانات البرية والحياة البحرية. وعلى الرغم من المساحة الصغيرة للمتحف، فإنه يزخر بمعلومات عن التنوع الحيوي الموجود في سلطنة عُمان. ويحتوي المتحف على حيوانات محنطة نادرًا ما توجد في النمط البري والأنواع التي تعيش في أرض عُمان، ويحتوي أيضًا على هياكل عظمية لكائنات بحرية وطيور وزواحف كانت تستوطن أرض عُمان.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 4

رمال الشرقية

حوالي 115 كم غرب صور تبدأ من حافة الرمال الشرقية. الصحراء تنتظر.

متحف صور البحري

شاهد على التراث البحري الثري لعُمان

يعرض هذا المتحف تاريخ عُمان البحري الغني وحرفة صناعة السفن التقليدية العريقة. ويعد المتحف شاهدا على التراث البحري المتميز لسلطنة عُمان ودورها البارز في التجارة البحرية قديما. ويعرض المتحف سفينة "فتح الخير" الشهيرة.

تشتهر مدينة صور بتراثها البحري، الذي يُبرز الدور الرائد الذي نهضت به عُمان في الملاحة البحرية على مدار ردح طويل من التاريخ. وللحفاظ على هذا التراث وضمان معرفة الأجيال القادمة به، أُنشئ المتحف البحري بولاية صور ليعرض مختلف أنواع التراث البحري العُماني. ولم يألُ سكان ولاية صور والباحثون المتخصصون في التراث العُماني جهداً في الحفاظ على هذا الجزء من التاريخ.

أُشئ المتحف في عام 1987م، ومنذ إنشاءه عمل هذا المتحف على خدمة المهتمين بالتاريخ البحري العُماني. حيث يحتوي المتحف على مجسمات عديدة، ويوجد شعار الولاية "سفينة الغنجة" عند مدخل المتحف، وفي منتصف مجسم السفينة توجد أنواع مختلفة من السفن العُمانية. كما يمكن للزوار مشاهدة صور صانعي السفن المشهورين، بالإضافة إلى صور عدد من البحّارة وقباطنة السفن، ويُطلق عليهم محليًا "النوخذة"، وكذلك صور الموانئ التي توجهت إليها تلك السفن.

قراءة المزيداقرأ أقل
رأس الجنز

محمية طبيعية مشهورة

تهاجر آلاف السلاحف البحرية سنويا إلى شواطئ عُمان لوضع بيضها. وتقدم محمية رأس الجنز الطبيعية فرصة لمشاهدة السلاحف البحرية الخضراء -المهددة بالانقراض- في بيئتها الطبيعية خلال موسم وضع البيض.

وتتميز منطقة رأس الجنز بمنظرها الطبيعي الفريد وشواطئها ذات الرمال الذهبية. وتشتهر محمية رأس الجنز عالميًا بأنها مستوطنة السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض (Cheloniamydas)، وهي المأوى الأهم للتعشيش في المحيط الهندي لهذه النوعية من السلاحف. وفي هذا المكان يمكن للزوار مشاهدة عملية التعشيش لأحد اكبر الكائنات البحرية العملاقة.

قراءة المزيداقرأ أقل
سوق سناو

سوق نابض

يخصص يوم الجمعة في سوق سناو لبيع الجمال وهو يقع على أطراف رمال الشرقية ويبعد مسافة ساعتين من العاصمة مسقط. ويقصد البدو هذا السوق النشط بشكل كبير حيث يأتون من كافة أنحاء المنطقة لشراء وبيع المواشي والاحتياجات اليومية.

يقام سوق سناو في يوم الخميس من كل أسبوع في محافظة شمال الشرقية. ويتسم هذا السوق بزحامه الشديد لقربه من جماعات البدو التي تقصد هذا السوق لشراء المواد الغذائية الأساسية وبيع الماشية والصناعات الحرفية. ويعمل هذه السوق من الساعة السادسة صباحًا حتى الواحدة بعد الظهر.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي شاب

شلال وادي شهير وبرك مائية ذات مياه صافية

يقع على مقربة من طريق صور- مسقط الساحلي ويمكن الوصول إليه عن طريق رحلة قصيرة بالقارب. ويستطيع الزوار مشاهدة شلالات الوادي الشهيرة والمياه الصافية للبرك المائية وكذلك الكهف المغمور جزئيا في المياه عن طريق التجول في الوادي.

تُعد زيارة وادي شاب أحد الأنشطة الأساسية التي يجب القيام بها في عُمان ويتعين عليك أن تدرج ذلك على قائمتك. اسرح بخيالك بالتجول في أحد الأودية الرائعة وبرك المياه الزرقاء الدافئة وأحد الشلالات الخفية.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 5

حصن جبرين وقلعة بهلاء ونزوى

وجهة اليوم هي مدينة نزوى، ولكن قبل ذلك توقف لزيارة أحد أجمل حصون عُمان وأكبر قلعة فيها.

متحف بيت الزبير

معلم بارز في مسقط القديمة

بعد أن كان في السابق منزلًا خاصًا، قامت عائلة مالك المنزل بتحويل بيت الزبير إلى معلم بارز من معالم مدينة مسقط القديمة. ويعرض المتحف مجموعة متنوعة من الصور الفوتوغرافية والمقتنيات العُمانية القديمة وبعض النماذج التي تجسد نمط الحياة العُمانية قديمًا. فإن كنت أحد المهتمين بمعرفة المزيد عن تراث السلطنة وتاريخها فلابد لك من زيارة لمتحف بيت الزبير.

قراءة المزيداقرأ أقل
بدية

واقعة على أطراف رمال الشرقية

تبعد عن مسقط قرابة 233 كيلومتر وهي تضم مجموعة من القرى الواقعة على أطراف رمال الشرقية وباعتبارها موطنا لبدو الصحراء، فهي المكان المثالي لمشاهدة سباقات الهجن أو الخيول أو لزيارة هبطة العيد وبها سوق تقليدي يقام قبل عيدي الفطر والأضحى بعدة أيام.

تقع بدية في منطقة رمال الشرقية على بُعد ثلاث إلى أربع ساعات بالسيارة من مسقط، وتمثل بدية الوجهة الأكثر شهرة لمحبي قيادة السيارات في الكثبان الرملية واجتياز الصحراء والتخييم. ولا تبلغ متعة زيارة عمان ذروتها دون الاستمتاع برؤية هذه المساحات الشاسعة الغنية بالرمال الذهبية الناعمة.

قراءة المزيداقرأ أقل
مدافن العين وبات والخطم (خلايا النحل)

مدافن تعود إلى حضارة مجان

مدافن وادي العين وبات من أهم الأماكن التي يتطلب منك زيارتها في محافظة الظاهرة، حيث أدرجت ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وتشتهر بأنها تضم أكثر مجموعة من المدافن والمستوطنات اكتمالًا في العالم، والتي تعود لفترة الألف الثالث قبل الميلاد.

تقف أكثر من 100 مقبرة بتحد على قمم التلال في شمال عُمان ، كلها على شكل خلايا النحل. لا يُعرف سوى القليل عن المقابر ، أو الثقافة التي شيدتها ، لكن يُعتقد أنها تعود إلى الفترة من 3000 إلى 2000 قبل الميلاد. جميعهم يشكلون واحدًا من أكبر مقابر البروتستوريك في العالم. من الصعب اكتشاف المقابر في البداية ، حيث أنها تندمج بانسجام مع التلال التي بنيت عليها ، ولكن عند الفحص الدقيق يتم رصدها بسهولة. يتم ترتيب المقابر في ثلاث مجموعات رئيسية ، واحدة في بات ، والتي يمكن القول أنها الأكثر شهرة ، وكذلك مواقع العين والختم. إن أفضل مقابر الموقع هي تلك الموجودة في تجمّع العين.
قراءة المزيداقرأ أقل
سوق صحار

يقع سوق صحار التاريحي الجديد على بعد أقل من 300 متر شمال قلعة صحار، ويطل على بحر عمان. تضفي الزخارف العربية والديكورات الداخلية الرائعة إشراقا على السوق الذي يمكنك زيارته كلما حضرت إلى صحار. تنتشر المقاهي المتنوعة في كل من الطابقين الأرضي والعلوي.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 6

الجبل الأخضر

هو أحد أعلى القمم ضمن سلسلة جبال الحجر، ويتميز بمناظره الرائعة ودرجات الحرارة المعتدلة.

قرية الروس

هي قرية قديمة تقع على أحد منحدرات الجبل الأخضر وتضم مجلسًا وعددًا من بيوت الطين.

قراءة المزيداقرأ أقل
قرية سيق

على الرغم من أنها كانت قديمًا أحد أكثر الأماكن صعوبة للوصول في عُمان؛ تُعدّ قرية سيق واحدة من العجائب الزراعية في السلطنة حيث تحتوي على بساتين مليئة بالفواكه، كما تمنح زوارها إطلالة رائعة على الأودية القريبة، ويعد المكان الأمثل للتخييم أو للإقامة في واحد من الفنادق الفاخرة.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي بني حبيب

أحد الأودية المشهورة في الجبل الأخضر، يُمكن استكشاف هذا الوادي سيرًا على الأقدام، وهو وادٍ محاط من كل الجوانب ببساتين الجوز الخضراء وبعض الشجيرات المحلية المتناثرة هنا وهناك، كما أنه يحتضن قرية بني حبيب المهجورة والتي تستقبل زوارها من عشاق الرحلات والاستكشاف بكل ترحاب.

قراءة المزيداقرأ أقل
سوق صحار

يقع سوق صحار التاريحي الجديد على بعد أقل من 300 متر شمال قلعة صحار، ويطل على بحر عمان. تضفي الزخارف العربية والديكورات الداخلية الرائعة إشراقا على السوق الذي يمكنك زيارته كلما حضرت إلى صحار. تنتشر المقاهي المتنوعة في كل من الطابقين الأرضي والعلوي.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 7

الحمراء ومدافن العين

بالنزول إلى أسفل الجبل، والتوجه إلى داخل البلد، هذا اليوم هو يوم زيارة أحد أجمل المدن القديمة وموقع آخر مدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

حصاة بن صلت

اكتشف منحوتات عمرها 3000 سنة

يقع هذا الموقع بين ولاية الحمراء وجبل شمس وهو مجموعة من النقوش الحجرية المنحوتة على صخرة ضخمة، حيث سيجد الزوار منحوتات بحجم أربعة أشخاص على واجهتها الرئيسية، وعلى الرغم من صعوبة إيجاد هذه الصخرة إلا أنه يمكن رؤيتها إذا كانت الزيارة في الوقت المناسب من اليوم، ويُقدّر عمرها 3000 آلاف سنة.

حقائق عن حصاة بن صلت

  • صخرة كبيرة من الحجر الجيري، ذات شكل شبه دائري وترتفع حوالي ثلاثة أمتار عن قاع الوادي وتحيط بها أشجار الغاف والسدر والأراك من ثلاث جهات.
  • تتميز بوجود رسومات على أوجهها لفرسان وخيول ويوجد بها كتابات تعود لعصور ما قبل التاريخ حيث يدل ذلك على استيطان الإنسان القديم في هذا الجزء من هذا الوطن الذي شهد من الأحداث والبطولات الشيء الكثير.
  • عمر هذا النحت الصخري غير مؤكد، ولكن يُرجح أنه يعود لعصر ما قبل الإسلام.
  • واحدة من أهم الاكتشافات الأثرية في هذا الجزء من منطقة الشرق الأوسط.
  • تم "العثور" على المنحوتات في سبعينيات القرن الماضي عن طريق كولمان، وهو عالم جيولوجيا له إسهاماته في فهم الأوفيوليت المحلية.

 

قراءة المزيداقرأ أقل
مدافن العين وبات والخطم (خلايا النحل)

مدافن تعود إلى حضارة مجان

مدافن وادي العين وبات من أهم الأماكن التي يتطلب منك زيارتها في محافظة الظاهرة، حيث أدرجت ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وتشتهر بأنها تضم أكثر مجموعة من المدافن والمستوطنات اكتمالًا في العالم، والتي تعود لفترة الألف الثالث قبل الميلاد.

تقف أكثر من 100 مقبرة بتحد على قمم التلال في شمال عُمان ، كلها على شكل خلايا النحل. لا يُعرف سوى القليل عن المقابر ، أو الثقافة التي شيدتها ، لكن يُعتقد أنها تعود إلى الفترة من 3000 إلى 2000 قبل الميلاد. جميعهم يشكلون واحدًا من أكبر مقابر البروتستوريك في العالم. من الصعب اكتشاف المقابر في البداية ، حيث أنها تندمج بانسجام مع التلال التي بنيت عليها ، ولكن عند الفحص الدقيق يتم رصدها بسهولة. يتم ترتيب المقابر في ثلاث مجموعات رئيسية ، واحدة في بات ، والتي يمكن القول أنها الأكثر شهرة ، وكذلك مواقع العين والختم. إن أفضل مقابر الموقع هي تلك الموجودة في تجمّع العين.
قراءة المزيداقرأ أقل
قلهات – ضريح بيبي مريم

استكشف الآثار

كانت قلهات أول عاصمة لعُمان، ويعود تاريخ هذه المدينة إلى العصر البرونزي. وتعرضت المدينة للغزو البرتغالي حتى تم طردهم في أواخر القرن السابع عشر الميلادي، وتحولت بعد ذلك المدينة إلى أكوام من الحجارة وبقي فقط ضريح بيبي مريم ليكون شاهداً على حضارة هذه المدينة وأهميتها التاريخية في ذلك الوقت وقد تم ضم هذه المدينة إلى قائمة التراث العالمي.

كانت قلهات بمثابة جوهرة مشعّة على طول الساحل العُماني. وقد استقطب الطريق التجاري للمحيط الهندي العديد من الأشخاص عبر المدينة القديمة، التي وصفها المستكشف الإيطالي ماركو بولو على أنها تمتلك "أسواقًا راقية وواحدًا من أروع المساجد".

واليوم، لا يوجد سوى ضريح واحد يشهد على الشهرة السابقة للمدينة. ويذكر البعض أن هذا الضريح الوحيد بناه ملك إمبراطورية هرمز، بهاء الدين أياز لزوجته بيبي مريم. في حين يؤكد آخرون أن زوجة الملك بيبي مريم هي التي بنت هذا الضريح لزوجها.

قراءة المزيداقرأ أقل
حصن المصنعة

يقع حصن المصنعة المطل على البحر في ولاية المصنعة، وهو حصن استثنائي على ساحل الباطنة؛ نظرا إلى أنه مشيد بصخور جلبت من الجبال البعيدة. تم تشييد الحصن في أواخر القرن الثامن عشر، وتم تعزيز دفاعات المبنى الرئيسيوبرجي المدافع المتقابلين قطريا بواسطة جدار منيع محصنيضم عددا من المباني الإضافية.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 8

محافظة مسقط

عودة إلى مسقط، هذه هي الفرصة الأمثل لزيارة جامع السلطان قابوس الأكبر قبل السفر في الرحلة الجوية إلى صلالة، في ظفار.

المتحف العُماني الفرنسي

تجسيد للعلاقة بين البلدين

تكريما للعلاقة الوثيقة التي تتمتع بها عُمان وفرنسا لعدة قرون ، تم إنشاء المتحف العُماني الفرنسي من قبل جلالة السلطان قابوس بن سعيد –طيب الله ثراه- والرئيس الفرنسي السابق الراحل فرانسوا ميتران في عام 1992. ويقع في بيت فرنسا ، المقر السابق ل القنصل الفرنسي في مسقط القديمة.

في ظل ما يحتويه هذا المتحف من معارض فنية تجسِّد العلاقة بين البلدين، يعرض هذا المتحف لمحة رائعة عن القرن الـ 19 في عُمان. وتُحظى مجموعة من الصور والخرائط القديمة التي توثِّق العاصمة في القرن الماضي بأهمية خاصة. كما توجد خريطة لباريس تُظهر خط سير صاحب الجلالة السلطان قابوس -طيب الله ثراه- خلال زيارته الرسمية في عام 1989م.

قراءة المزيداقرأ أقل
شاطئ يتى

مكان مناسب للاستجمام

شاطئ ييتي، الذي يقع خارج قرية ييتي، وهو شاطئ صغير - يبلغ طوله حوالي كيلومتر واحد - ويمكن الوصول إليه بسهولة بالسيارة. يُعد مكانًا رائعًا للاستمتاع بحفلات الشواء والتخييم وصيد الأسماك.

يقع شاطئ يتي على بعد 28 كم فقط من وسط مسقط، ويشتهر هذا الشاطئ بكونه ملاذاً للاسترخاء والابتعاد عن صخب المدينة، حيث تكتسيه الرمال الناعمة والمياه الزرقاء الداكنة، وتحيط به الصخور المسننة التي شكلتها عوامل التعرية المختلفة.

قراءة المزيداقرأ أقل
كهف مجلس الجن

أحد أكبر الكهوف في العالم

يعد مجلس الجن ، أحد أكبر الكهوف الموجودة تحت الأرض في العالم ، بمثابة عجب طبيعي يقع على هضبة سلمى. في عام 2007 ، قفز الغواص النمساوية فيليكس بومغارتنر إلى الكهف ، على بعد حوالي 120 متر. يتطلب استكشاف هذا الكهف الحصول على إذن خاص من وزارة السياحة العُمانية.

يعتبر كهف مجلس الجن واحد من أكبر غرف الكهوف في العالم من حيث مساحته السطحية. حيث تبلغ مساحة أرضية الكهف 58 ألف متر مربع. وتوجد به ثلاث فتحات ضيقة تمثل الطريقة الوحيدة لدخول الكهف، وقد تشكلت هذه الفتحات بمرور الزمن حيث أدى تراكم مياه الأمطار إلى ذوبان الغطاء المكون من الحجر الجيري.

اكتشف الكهف الأمريكيان دون ديفيدسون وزوجته شيريل جونز في عام 1983م، فقد لاحظا الفتحات الغريبة في أرضية الكهف عبر التصوير الجوي، وقادهما فضولهما إلى المكان بطائرة هليكوبتر. وعندما نظرا بالأسفل لهذه الفتحات الصغيرة، اكتشفا الأرضية الرملية بالأسفل. وبعد ذلك بأيام معدودة، هبطا لداخل الكهف للمرة الأولى.

قراءة المزيداقرأ أقل
قريات

المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور

هذه الولاية التي تشتهر بالصيد والواقعة على الطريق المتجه إلى ولاية صور هي المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور. حيث يمكن مشاهدة طيور مثل رفراف النهر والبلشون الرمادي بكثرة في البحيرات المحيطة بولاية قريات.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 9 – 12

صلالة وما حولها

يفضل زيارة صلالة خلال فصل الخريف، ويعود تراثها الثقافي الغني لقرون سالفة عديدة حين كانت المنطقة أحد أهم المراكز التجارية للبان وغيره من المنتجات.

قلهات – ضريح بيبي مريم

استكشف الآثار

كانت قلهات أول عاصمة لعُمان، ويعود تاريخ هذه المدينة إلى العصر البرونزي. وتعرضت المدينة للغزو البرتغالي حتى تم طردهم في أواخر القرن السابع عشر الميلادي، وتحولت بعد ذلك المدينة إلى أكوام من الحجارة وبقي فقط ضريح بيبي مريم ليكون شاهداً على حضارة هذه المدينة وأهميتها التاريخية في ذلك الوقت وقد تم ضم هذه المدينة إلى قائمة التراث العالمي.

كانت قلهات بمثابة جوهرة مشعّة على طول الساحل العُماني. وقد استقطب الطريق التجاري للمحيط الهندي العديد من الأشخاص عبر المدينة القديمة، التي وصفها المستكشف الإيطالي ماركو بولو على أنها تمتلك "أسواقًا راقية وواحدًا من أروع المساجد".

واليوم، لا يوجد سوى ضريح واحد يشهد على الشهرة السابقة للمدينة. ويذكر البعض أن هذا الضريح الوحيد بناه ملك إمبراطورية هرمز، بهاء الدين أياز لزوجته بيبي مريم. في حين يؤكد آخرون أن زوجة الملك بيبي مريم هي التي بنت هذا الضريح لزوجها.

قراءة المزيداقرأ أقل
فلج الميسر

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) فلج الميسر في قائمة مواقع التراث العالميفي عمان. وإنها لتجربة ممتعة أن تسير بمحاذاة االفلج أثناء انطلاقه وتعرجه وسط المناطق السكنية والحقول الزراعية باتجاه قلعة الرستاق العظيمة.

قراءة المزيداقرأ أقل
مقابر كبيكب الأثرية

يستطيع الزوار العثور على مقابر كبيكب - بروج كبيكب في اللغة المحلية - بالقرب من قرية قران فوق هضبة سلماه، وهي مقابر أثرية على شكل خلية النحل، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي قبل ما يقارب 4000 عام، وقد تم اكتشافها في تسعينيات القرن الماضي 1990 وهي تُعد أقدم من الأهرامات المصرية.

قراءة المزيداقرأ أقل
منحدرات حاسك

تشكيلات مذهلة من الحجر الجيري

تقع منحدرات حاسك على بعد ساعتين من صلالة، وهي تشكّل جزء من تشكيلات الحجر الجيري المذهلة التي تنتشر في معظم أرجاء خط ظفار الساحلي – وهذه منطقة رائعة للتجول بالسيارة.

قراءة المزيداقرأ أقل
  • 1 يوم
  • 3 أيام
  • 7 أيام
  • 12 يوما
  • - 1 يوم

    1 يوم

    قد لا تشعر يومًا ما بالطول لتجربة كل ما تقدمه عمان ، ولكن مع بعض التخطيط الدقيق والاختيارات الذكية ، يمكنك بالتأكيد تحقيق أقصى استفادة من كل دقيقة.

  • - 3 أيام

    3 أيام

    هل تبحث عن أفكار ومقترحات للتخطيط لرحلة مثالية في سلطنة عُمان؟ ستجد في هذا القسم برامج مميزة لرحلات مختلفة ستساعدك على استغلال وقتك من كل يوم للحصول على رحلة مميزة.

    ابتداءً بالرحلات العائلية، وانتقالًا لاستكشاف الثقافة العُمانية أو لمزيج من المغامرات، هنا تجد مجموعة من المقترحات لاختيار ما يناسبك ويلبي شغف اهتماماتك ولمعرفة ما يمكنك تجربته عند زيارتك للسلطنة.

    نرحب بك ونتمنى رؤيتك قريبًا في عُمان.

  • - 7 أيام

    7 أيام

    إذا كان لديك المزيد من الوقت، فلماذا لا تتوجه إلى اقصى الجنوب من السلطنة، واستكشف صلالة – التي تعتبر الوجهة الاستوائية الوحيدة في الخليج.

  • - 12 يوماً

    12 يوماً

    تتيح لك رحلة أطول الى عمان لاكتشاف وتجربة المزيد، 12 يوم، يمكنك ان تحظى بمعرفة الكثير من ما تقدمه لك السلطنة من خيارات وتجربة فريدة، بدءا من رحلات القوارب الى التنزه في المرتفعات الجبلية، وأيضا التعرف على الثقافة العمانية واضافة تجربة لا تنسى الى ذكرياتك