برنامج مغامرات لـ12 يوماً

الرئيسية > خطط رحلتك > برنامج مغامرات لـ12 يوماً

مع رحلةٍ قد تدوم لـ 12 يوماً في عُمان، ستتمكنون من اكتشاف جمال المدينة بكلّ تفاصيلها والقيام بالكثير من الأنشطة والمغامرات. يمكنكم قضاء أوقاتٍ لا تُنسى والتمتع بمشاهدة روائع الطبيعة الخلابة مع رحلات القوارب، التنزه في الجبال، الجولات الثقافية وأكثر من ذلك بكثير. 

اليوم 1

محافظة مسقط

استكشاف عاصمة السلطنة –مسقط- هي أفضل بداية لأي مغامرة عُمانية

صالة ستال للفنون

فنون بصرية حديثة

يهدف هذا المعرض إلى ترويج الفنون البصرية الحديثة فضلًا عن استقطاب المواهب المحلية وإبرازها للساحة الفنية، وتعد صالة ستال للفنون منصة للفنانين العالميين. ويقع المعرض في مدينة السلطان قابوس بالقرب من المجلس الثقافي البريطاني.

تضم صالة ستال للفنون العديد من المعارض الفنية الرائعة. وتحتوي أيضًا على مجموعات فنية محلية ودولية خاصة بفنانين معاصرين إلى أعمال كلاسيكية شهيرة، فهذا المكان دائمًا ما يقتني ما يجعلك تأتي لزيارته. استكشف المجموعات والمعارض الفنية وتعرّف على الفنانين ودورس ودورات الفن وجلسات الطبيعة الصامتة ودعوات إقامة الفنانين بصالة ستال للفنون.

قراءة المزيداقرأ أقل
متحف المكان والناس

معرض فني حديث

يقع متحف غالية للفنون الحديثة على الواجهة البحرية لكورنيش مطرح وينقسم المتحف إلى ثلاثة معارض: بيت عُماني قديم يُظهر كيف كانت الحياة في السلطنة في الفترة بين 1950 إلى 1970 ومتحف يعرض الملابس العُمانية التقليدية ومعرض للفن الحديث.

 يُعد متحف المكان والناس، الذي افتُتح في عام 2011، إضافة كلية إلى مظاهر الثقافة العُمانية، وهو عبارة عن مجموعة من البيوت العُمانية التقليدية في الفترة من 1950 إلى 1975، حيث تُظهر حياة العُمانيين وتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم المتأصلة. وتحكي غرف العرض والمطبخ وحفلات الزفاف وغرفة الأم والأطفال والغرفة الشتوية والمجلس (غرفة المعيشة) وغرفة مصبح عن أسلوب الحياة القديمة في عُمان، التي لا تزال لها بقية في عادات اليوم، ويعرض المتحف دقةً مقتنياته بحس من الطبيعة الحالية للعودة مع الزائر بالزمن إلى الوراء.

قراءة المزيداقرأ أقل
قصر العلم العامر وقلعتي الجلالي والميراني

في قلب مسقط القديمة

تمت إعادة بناء قصر العلم، القصر السلطاني لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- كمقر إقامة عام 1972 ويقع في قلب مدينة مسقط القديمة. ويحيط بالقصر من على جانبيه قلعتي الجلالي والميراني اللتان بناهما البرتغاليون. ولا تزال هاتين القلعتين الشامختين قيد الاستخدام، على الرغم من أنهما ليستا مفتوحتين للزوار. ويمكن الاستمتاع بالهندسة المعمارية للقلعتين من الخارج فقط.

قراءة المزيداقرأ أقل
هوية نجم

من أجمل حفر الإذابة في العالم

هوية نجم في ولاية قريات هي حفرة أشبه بالبحيرة وهي جزء من متنزه هوية نجم، أحد مصادر الجذب السياحي على خط طريق مسقط – صور حيث أنه مثالي للقيام بنزهة أو التوقف سريعًا لالتقاط بعض الصور.

أكد علماء جيولوجيون أن هذه البركة البالغ عمقها 65 قدمًا مربعة هي في الحقيقة حفرة أرضية، غير أن السكان المحليين يتمسكون بالأسطورة التي تزعم أن نيزكًا ارتطم بالمكان، وقد تم تسميتها هوية نجم بناءاً على هذه الأسطورة المتداولة. ويزيد عمق الحفرة عن عشرة أمتار، وفي قاعها مياه مالحة جدا مصدرها البحر الذي لا يبعد عنها سوى ثلاثة كيلومترات تقريبا، ويقوم بعض زوار المتنزه بالاستحمام فيها بعد أن ينزلوا للقاع عبر درج خرساني.

قراءة المزيداقرأ أقل

اليوم 2

جزر الديمانيات

تقع جزر الديمانيات على بعد ساعة تقريبًا من شاطىء مسقط، وهي مكان رائع لمغامرات لا تنسى تحت الماء

شاطئ القرم

مركزًا حيويًا لمختلف الأنشطة

يُعدّ هذا الشريط الرملي الباهر ممتد الأطراف وجهة مفضلة محلياً لمياهه الصافية ونخيله الباسقات. ويوفر الشاطئ للزوار مجموعة من الرياضات المائية منها التزلج على الماء وركوب الزوارق والتزلج الهوائي بالإضافة إلى مغامرات الغطس والغوص. كما توجد على طول الخط الساحلي الشهير مجموعة من المطاعم والمقاهي التي توفر إطلالة على الشاطئ.

يمتد شاطئ القرم لمسافة أربعة كيلومترات (2.5 ميل) ويتسم هذا الشاطئ الواقع في حي القرم بكونه مركزًا حيويًا لمختلف الأنشطة. حيث يمكن الاستمتاع بركوب الأمواج والدراجات المائية والإبحار المظلي والتجديف، وكذلك الغوص والسباحة، أو الاستمتاع بمنظر الطريق الساحلي والتنزه مشياُ على طوله.

قراءة المزيداقرأ أقل
المتحف العُماني الفرنسي

تجسيد للعلاقة بين البلدين

تكريما للعلاقة الوثيقة التي تتمتع بها عُمان وفرنسا لعدة قرون ، تم إنشاء المتحف العُماني الفرنسي من قبل جلالة السلطان قابوس بن سعيد –طيب الله ثراه- والرئيس الفرنسي السابق الراحل فرانسوا ميتران في عام 1992. ويقع في بيت فرنسا ، المقر السابق ل القنصل الفرنسي في مسقط القديمة.

في ظل ما يحتويه هذا المتحف من معارض فنية تجسِّد العلاقة بين البلدين، يعرض هذا المتحف لمحة رائعة عن القرن الـ 19 في عُمان. وتُحظى مجموعة من الصور والخرائط القديمة التي توثِّق العاصمة في القرن الماضي بأهمية خاصة. كما توجد خريطة لباريس تُظهر خط سير صاحب الجلالة السلطان قابوس -طيب الله ثراه- خلال زيارته الرسمية في عام 1989م.

قراءة المزيداقرأ أقل
متحف الطفل

متحف علمي

يتكون المتحف من قبتين منفصلتين ويقع في منطقة القرم، ومتحف الطفل هو متحف علمي يعرض العلوم المختلفة بأسلوب مبسط وممتع بالإضافة إلى الأوهام البصرية المثيرة للاهتمام ويحوي المتحف أيضا شاشات تفاعلية للأطفال.

متحف الطفل هو متحف علمي مخصص للأطفال، ويقع بالقرب من حديقة القرم الطبيعية، وقد أنشأت وزارة التراث والثقافة الوطنية هذا المتحف وافتتحه السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد -طيب الله ثراه- في 17 نوفمبر 1990م، مع الاحتفال بالذكرى العشرين للعيد الوطني في عُمان، ويحتوي المتحف على 45 معرضًا ومعرضين فنيين، وتبلغ مساحته 10000 قدم مربع (930 مترًا مربعًا). ويحتوي المتحف ايضا على العديد من العروض التطبيقية. ويتضمن ذلك تجارب مثل الصدمات الكهربائية الزائفة وإطلاق صواعق كهربائية وإطلاق منطاد الهواء الساخن وتصوير ظلك الشخصي وإرسال رسالة عبر طبق الهمس. يوجد أيضًا عرض يُسمى "Eye Spy" عبارة عن مجموعة من لوحات الإدراك ذات أوهام ترمي إلى تقديم نظرة ثاقبة بشأن كيفية رؤية عينيك وعقلك للأمور بطريقة مختلفة.

قراءة المزيداقرأ أقل
معرض النفط والغاز والقبة الفلكية

تعرّف على صناعة النفط والغاز

يبرز معرض النفط والغاز رحلة اكتشاف واستخراج واستخدام الوقود الأحفوري في عُمان من خلال شاشات عرض تفاعلية.  أنشئ المعرض عام 1995 بواسطة شركة تنمية نفط عُمان 1995م ويجتذب المعرض بشكل خاص الزوار المهتمين بالتعرف على قطاع النفط والغاز وكيفية مساهمته في نمو البنية الأساسية في جميع ربوع السلطنة. وتقع القبة الفلكية بجوار المعرض وتقدم عروضًا باستخدام التقنية الرقمية لعرض القبة الكاملة لتعليم الأطفال والكبار عن علم الفلك بطريقة جذابة.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 3

جبل شمس

ينتظرك أعلى جبل في عُمان و”الفالق الصخري العظيم” والمناظر التي تجعل من كل صورة لوحة فنية بديعة. يتطلب صعود الجبل سيارة رباعية الدفع

نيابة ليما

تشتهر بالصناعات الحرفية المحلية

بموقعها المميز والمحاط بالجبال يمكن الوصول لهذه النيابة عن طريق القوارب، وتشتهر نيابة ليما بوجود بعض الصناعات الحرفية وأشهرها صناعة "الجرز" وهو عبارة عن عصى ينتهي طرفه بفأس تقليدي صغير عادة ما يحمله الرجال كجزء مكمل للباس التقليدي في هذه المحافظة. الرحلة إلى ليما عن طريق القارب تجربة مشوقة وممتعة بحد ذاتها، حيث أن مسار رحلتك سوف يتيح لك المرور على تشكيلات صخرية فريدة من نوعها.

قرية صغيرة معزولة عن ولاية خصب بالقمم الجبلية الوعرة، لذلك فإن أفضل طريقة للوصول إلى هذه القرية تكون عن طريق القوارب التي ستنقلك عبر مناظر بحرية ستخلد في ذاكرتك إلى الأبد. وسيستمتع الزوار برؤية التشكيلات الصخرية المبهرة بسلسلة الجبال المطلة مباشرة على البحر والطيور التي ترفرف فوق المياه الزرقاء بطول المسافة التي تفصل ولاية خصب عن نيابة ليما. وتشتهر هذه القرية بصناعاتها الحرفية المحلية خاصةً الجرز الفريد.

قراءة المزيداقرأ أقل
قريات

المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور

هذه الولاية التي تشتهر بالصيد والواقعة على الطريق المتجه إلى ولاية صور هي المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور. حيث يمكن مشاهدة طيور مثل رفراف النهر والبلشون الرمادي بكثرة في البحيرات المحيطة بولاية قريات.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي بني حبيب

أحد الأودية المشهورة في الجبل الأخضر، يُمكن استكشاف هذا الوادي سيرًا على الأقدام، وهو وادٍ محاط من كل الجوانب ببساتين الجوز الخضراء وبعض الشجيرات المحلية المتناثرة هنا وهناك، كما أنه يحتضن قرية بني حبيب المهجورة والتي تستقبل زوارها من عشاق الرحلات والاستكشاف بكل ترحاب.

قراءة المزيداقرأ أقل
حصن عبري

موطناً لأحد أقدم المساجد

يعود تاريخ بناء حصن عبري إلى 400 سنة، وقد تم افتتاحه للزائرين بعد الانتهاء من الأعمال الترميمية في عام 1995م. ويضم حصن عبري أحد أقدم المساجد الأثرية في البلاد والتي لا تزال تستخدم حتى اليوم، ويمكن للزائرين الاستمتاع بمناظر رائعة للمنطقة من خلال المبنى، ومن أهم معالم الحصن هي البوابات العديدة التي تستخدم كل واحدة منها لغرض معين.

حصن عبري التاريخي يقع وسط المدينة بالقرب من سوق عبري القديم، ويعود تاريخ بناء الحصن إلى نهاية القرن السابع عشر، ويمتاز الحصن بكبر حجمه ومساحته، وتوجد به عدة مداخل وبوابات ومن أشهرها بوابة صباح السنسلة وهي المواجهة للسوق، وبوابة صباح الحصن التي تعتبر المدخل الرئيسي للحصن، وصباح الوسطى وهي التي كانت تُستخدم للبرزة في العصور السابقة.

يمتاز حصن عبري عن بقية الحصون بمحافظة الظاهرة أنه يوجد به جامع كبير تؤدى فيه صلاة الجمعة المباركة، ويمتاز الحصن بوجود نقوش وزخارف وآثار قديمة، ويوجد به بئران وإسطبل للخيول العربية الأصيلة، ويمتاز كذلك بوجود ثلاثة أبراج وتتمثل في برج الصرم، وبرج الغرابية، وبرج صباح السنسلة، بالإضافة إلى ذلك يمتاز الحصن بوجود سور كبير به ممر يربط مختلف أجزاء ومرافق الحصن ببعضها البعض بل أن السائح والزائر للحصن يمكن أن يستخدم الممر بالحصن ويطلع على كافة محتويات ومرافق الحصن المختلفة.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 4

الجبل الأخضر

يمنحك الجبل الأخضر مناظر خلابة وأنت تتجول في ممراته الكثيرة. وتنمو الورود وفاكهة الرمان وغيرها من المزروعات في درجات الحرارة المعتدلة هنا. يتطلب صعود الجبل سيارة رباعية الدفع

خور نجد

أحد أجمل المضائق في السلطنة

خور نجد هو أحد أجمل المضائق في السلطنة، ويمكنك الوصول للخور باستخدام الطريق المحاط بالمنحدرات العالية والذي سوف يصلك إلى أعلى التلة الجبلية المطلة بمنظرها البانورامي لهذا  الخور الجميل.

قراءة المزيداقرأ أقل
حصن خصب

متحف يحكي عن التاريخ والعادات

بنى العمانيون حصن خصب الحالي على أنقاض الحصن القديم الذي شيده البرتغاليون في القرن الحادي عشر الهجري/القرن السابع عشر الميلادي حيث لا تزال بعض أجزاء الحصن القديم واضحة للعيان من خلال البرج الدائري الذي يتوسط ساحة الحصن، وللحصن الحالي أربعة معاقل.

تم تأهيل البرج الأوسط الكبير بالحصن ليكون متحفاً يعرض مختلف المشغولات اليدوية والمقتنيات الأثرية بمحافظة مسندم وتأهيل المرافق السكنية الموجودة بالحصن وتحويلها إلى معرض منزلي مؤثث بكافة ما يحتويه المنزل بمحافظة مسندم بما في ذلك معرض للأزياء التقليدية بأنواعها المختلفة مع الحلي التقليدية.

كما تم بناء نموذج لـ (بيت القفل) داخل فناء الحصن وعرض أنواع القوارب التي تشتهر بها محافظة مسندم، وكذلك بناء نموذج لبيت العريش المعلق، كما تم حفر بئر يوضح طريقة استخراج الماء منه، هذا بالإضافة إلى التنور والرحى القديمة (الرحى هي الطاحونة التي تصنع من الصخور أو الحجر الصلب، وتكون على شكل قرصين دائريين يركبان فوق بعضهما، ويحفر في محور القرص الأعلى حفرة يثبت فيها وتد معدني).

قراءة المزيداقرأ أقل
جزيرة التلغراف

وجهة مفضلة لدى السياح

سميت بهذا الاسم نسبة إلى محطة التلغراف التي بنتها الإمبراطورية البريطانية في القرن التاسع عشر في الجزيرة، وتعتبر هذه الجزيرة الوجهة المفضلة للسياح الذين يحبون استكشاف الآثار القديمة، أو الغوص في المياه المحيطة، أو الاستمتاع برحلة بحرية ومشاهدة المضائق الرائعة في خور شم.

حصن الكمازرة

بموقعه في قلب ولاية خصب، يضم الحصن متحف يعرض مختلف المشغولات اليدوية والمقتنيات الأثرية في محافظة مسندم، بالإضافة إلى بئر مرمّم في الباحة.

قراءة المزيداقرأ أقل
الغوص

تجربة لا تُنسى

تعتبر تجربة الغوص في مسندم من التجارب التي لا يمكن نسيانها بفضل ما توفره مياهها الغنية والمليئة بالتشكيلات المرجانية الرائعة. وتشتهر صخرة ليما بالذات بالحياة البحرية الغنية والكهوف والتصدعات العديدة.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 5

رمال الشرقية

تقع على بعد ثلاث ساعات تقريبًا من الجبل الأخضر، وهي نظام بيئي فريد يمكن الاستمتاع فيه بمختلف الأنشطة للجميع. الصحراء بانتظارك! تحتاج إلى سيارة رباعية الدفع

وادي شاب

شلال وادي شهير وبرك مائية ذات مياه صافية

يقع على مقربة من طريق صور- مسقط الساحلي ويمكن الوصول إليه عن طريق رحلة قصيرة بالقارب. ويستطيع الزوار مشاهدة شلالات الوادي الشهيرة والمياه الصافية للبرك المائية وكذلك الكهف المغمور جزئيا في المياه عن طريق التجول في الوادي.

تُعد زيارة وادي شاب أحد الأنشطة الأساسية التي يجب القيام بها في عُمان ويتعين عليك أن تدرج ذلك على قائمتك. اسرح بخيالك بالتجول في أحد الأودية الرائعة وبرك المياه الزرقاء الدافئة وأحد الشلالات الخفية.

قراءة المزيداقرأ أقل
بدية

واقعة على أطراف رمال الشرقية

تبعد عن مسقط قرابة 233 كيلومتر وهي تضم مجموعة من القرى الواقعة على أطراف رمال الشرقية وباعتبارها موطنا لبدو الصحراء، فهي المكان المثالي لمشاهدة سباقات الهجن أو الخيول أو لزيارة هبطة العيد وبها سوق تقليدي يقام قبل عيدي الفطر والأضحى بعدة أيام.

تقع بدية في منطقة رمال الشرقية على بُعد ثلاث إلى أربع ساعات بالسيارة من مسقط، وتمثل بدية الوجهة الأكثر شهرة لمحبي قيادة السيارات في الكثبان الرملية واجتياز الصحراء والتخييم. ولا تبلغ متعة زيارة عمان ذروتها دون الاستمتاع برؤية هذه المساحات الشاسعة الغنية بالرمال الذهبية الناعمة.

قراءة المزيداقرأ أقل
مقابر كبيكب الأثرية

يستطيع الزوار العثور على مقابر كبيكب - بروج كبيكب في اللغة المحلية - بالقرب من قرية قران فوق هضبة سلماه، وهي مقابر أثرية على شكل خلية النحل، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي قبل ما يقارب 4000 عام، وقد تم اكتشافها في تسعينيات القرن الماضي 1990 وهي تُعد أقدم من الأهرامات المصرية.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي طيوي

استكشاف أفضل سيرا على الأقدام

تصطف على جانبيه قرى صغيرة ومزارع لأشجار النخيل والموز وهو يقع بالقرب من وادي شاب. وعلى الرغم من إمكانية الوصول للوادي عن طريق السيارة فمن الأفضل استكشافه مشيا على الأقدام ويمكن أن يستغرق المشي يومين عبر الجبال للوصول إلى وادي بني خالد.

وادي عميق وضيق بشكل كبير منحوت بين الجبال، ويمتد بين المنحدرات الشاهقة وصولاً إلى البحر، ويقع على بعد بضعة كيلومترات جنوب وادي شاب، وتحيط به مزارع غنية بالتمور والموز.

قراءة المزيداقرأ أقل

اليوم 6 – 7

رمال الشرقية

يمكن التنسيق لعبور الصحراء باستخدام سيارة رباعية الدفع بسهولة عن طريق وكالات السفر أو منظمي الرحلات المحليون، ويجب القيام بهذه الرحلات باستخدام السيارات المجهزة بكامل المعدات. ويُنصح دائمًا بعبور الصحراء ضمن مجموعات واصطحاب دليل سياحي خبير في المنطقة

مدينة أوبار – المدينة الضائعة

المدينة الأسطورية المفقودة

يقال بأن هذه المدينة المفقودة الأسطورية والمعروفة أيضا بأتلانتس الصحراء،  تقع في عمق صحراء الربع الخالي وهناك اقوال بوجودها بالقرب من واحة شصر.  لعبت أوبار في يوم من الأيام دورًا مهمًا كونها مركزًا تجاريًا للبان، كما ورد ذكرها أيضا في روايات " ألف ليلة وليلة" - مجموعة من القصص الشعبية الخاصة بالشرق الأوسط وجنوب آسيا.

في فبراير 1992، أعلنت صحيفة النيويورك تايمز عن اكتشاف أثري هائل، جاءت صياغته على النحو التالي: "لقد اكتشف علماء الآثار والمستكشفون، مسترشدين بالخرائط القديمة والمسوحات الدقيقة من الفضاء، مدينة مفقودة في أعماق رمال شبه الجزيرة العربية، من المؤكد أنها أوبار، صاحبة المشروع الرائد لتجارة اللبان الغنية منذ آلاف السنين".

قراءة المزيداقرأ أقل
الجبل الأخضر

طرق رائعة للتمشية

يستقبل الجبل الأخضر زواره بروعة طقسه البارد وبمناظر مدرجاته الزراعية الخلابة. وعادةً ما يتجول السياح على طول القرى الجميلة، ويمكن التجوال كذلك عبر الأودية والمدرجات الزراعية. كما يسرّ منظمي الرحلات السياحية المحليين توفير جولات سياحية برفقة مرشدين سياحيين.

نقطة الأميرة ديانا

سُمّي هذا المكان الواقع على قمة قرية سيق باسم الأميرة الراحلة ديانا بعد زيارتها عام ١٩٨٦م. وبإمكان الزوار من هذا الموقع رؤية المدرجات الزراعية والقرى وكذلك بعض بساتين الفواكه الجبلية.

قرية سيق

على الرغم من أنها كانت قديمًا أحد أكثر الأماكن صعوبة للوصول في عُمان؛ تُعدّ قرية سيق واحدة من العجائب الزراعية في السلطنة حيث تحتوي على بساتين مليئة بالفواكه، كما تمنح زوارها إطلالة رائعة على الأودية القريبة، ويعد المكان الأمثل للتخييم أو للإقامة في واحد من الفنادق الفاخرة.

وادي بني حبيب

أحد الأودية المشهورة في الجبل الأخضر، يُمكن استكشاف هذا الوادي سيرًا على الأقدام، وهو وادٍ محاط من كل الجوانب ببساتين الجوز الخضراء وبعض الشجيرات المحلية المتناثرة هنا وهناك، كما أنه يحتضن قرية بني حبيب المهجورة والتي تستقبل زوارها من عشاق الرحلات والاستكشاف بكل ترحاب.

 قرية الروس

هي قرية قديمة تقع على أحد منحدرات الجبل الأخضر وتضم مجلسًا وعددًا من بيوت الطين.

وادي المعيدن

يتغلغل وادي المعيدن في عمق الجبال، مكوّنًا بذلك ممرًا مناسبًا للاستكشاف سيرًا على الأقدام. وبإمكان زائري وادي المعيدن دخول هذا الممر من الطرف الأعلى ثم مواصلة السير للأسفل، مرورًا بالبرك المائية الطبيعية والصخور هائلة الحجم حتى ينتهي بمجراه الواسع.

قراءة المزيداقرأ أقل
بدية

واقعة على أطراف رمال الشرقية

تبعد عن مسقط قرابة 233 كيلومتر وهي تضم مجموعة من القرى الواقعة على أطراف رمال الشرقية وباعتبارها موطنا لبدو الصحراء، فهي المكان المثالي لمشاهدة سباقات الهجن أو الخيول أو لزيارة هبطة العيد وبها سوق تقليدي يقام قبل عيدي الفطر والأضحى بعدة أيام.

تقع بدية في منطقة رمال الشرقية على بُعد ثلاث إلى أربع ساعات بالسيارة من مسقط، وتمثل بدية الوجهة الأكثر شهرة لمحبي قيادة السيارات في الكثبان الرملية واجتياز الصحراء والتخييم. ولا تبلغ متعة زيارة عمان ذروتها دون الاستمتاع برؤية هذه المساحات الشاسعة الغنية بالرمال الذهبية الناعمة.

قراءة المزيداقرأ أقل
كهف الهوتة

أعجوبة طبيعية تحت الأرض

يستقبل كهف الهوتة الذي يقع على سفوح جبل شمس ويقدّر عمره بما يقارب مليوني سنة زواره لاستكشاف أسراره العجيبة، حيث يُسمح بدخول الزوار إلى داخل الكهف مع المرشدين السياحيين المتواجدين خصيصًا لتقديم شرح وافٍ عن تاريخ الكهف، حيث ستصحبهم الجولة في ممرات منحدرة تمر بهوابط الكهف وصواعده والتي تغطي مساحات شاسعة من الكهف. كما يحتوي الكهف على نظام بيئي يتكون من عدة بحيرات ومخلوقات تعيش في الكهوف.

يقع كهف الهوتة على سفوح جبل شمس ذو الطبيعة الأخاذة، ويقدر عمر الكهف بأكثر من 2 مليون سنة، وهو الكهف الأول من نوعه الذي يتم تجهيزه للاستخدام السياحي في شبه الجزيرة العربية. يمتد الكهف لمسافة تزيد على 4.5 كم تحت الأرض، أما المسافة التي يمكن الدخول إليها فتبلغ حوالى 500 متر.

يحتوي كهف الهوتة على نظام بيئي غني ويوجد بداخله بحيرتان. البحيرة الأولى صغيرة وتقع في شمال الكهف، أما البحيرة الأخرى فتقع في وسط الكهف في نهاية الجزء الذي يمكن زيارته على الأقدام. وتشير التقديرات إلى أن البحيرة تضم حوالى 30.000 متر مكعب من المياه، ويبلغ طولها 800 متر وعرضها 10 أمتار، ويبلغ أقصى عمق لها حوالى 15 متراً. كما يمكن رؤية الأسماك النادرة العمياء فيها (الاسم العلمي:- Garra Barreimiae) أو الاسم الأكثر شيوعا بين الناس (بو ناصح وأصدقاؤه!). كما يوجد العديد من أنواع الأحياء الأخرى التي تعيش في الكهف مثل الخفافيش، بما في ذلك النوع المعروف باسم (Rhinopoma Muscatellum)، والمفصليات، والرخويات، والعناكب، والقواقع والخنافس المائية.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 8 – 10

جزيرة مصيرة

يقع ميناء شنة على بعد ساعتين تقريبًا من الأشخرة وهو المدخل لجزيرة مصيرة. وهي جزيرة رائعة تستحق الزيارة من عشاق الإثارة والتشويق ومحبي الطبيعة

قرية المضيرب

قرية تقليدية موطن لمدينة قديمة

هذه القرية التقليدية هي موطن لمدينة قديمة متكاملة تتضمن نظام ري تقليدي "فلج" وأبراج مراقبة وأبنية من الطوب الطيني، ويحيط بالقرية أشجار النخيل وسوق تراثي رائع تم ترميمه مؤخراً ليكون قبلة للزوار.

استطاعت قرية المضيرب الحفاظ على بيئتها وطبيعتها العريقة، ويحيط بالقرية القديمة تلال صغيرة بها أبراج مراقبة يمكن رؤيتها من على بعد. ولا تزال قرية المضيرب مأهولة بالسكان كما كانت دائمًا، على الرغم من ظهور الكثير من الأبنية الجديدة حول القرية القديمة. حيث تعود أقدم المباني الموجودة في قرية المضيرب إلى القرن 18، ويرجع الفضل إلى حالة الجدران الجيدة نسبيًا إلى طريقة البناء الصلبة، حيث تم تثبيت الأحجار جنبًا إلى جنب بخليط من الطين والجص، وقد استعانت القبائل المختلفة بالمباني الكبيرة المجهزة بأبراج دفاعية باعتبارها نقاط تجمع، حيث كانت هذه المباني في أوقات الحروب بمثابة حصن دفاعي لأفراد القبيلة أو للعائلات الكبيرة.

قراءة المزيداقرأ أقل
رأس الجنز

محمية طبيعية مشهورة

تهاجر آلاف السلاحف البحرية سنويا إلى شواطئ عُمان لوضع بيضها. وتقدم محمية رأس الجنز الطبيعية فرصة لمشاهدة السلاحف البحرية الخضراء -المهددة بالانقراض- في بيئتها الطبيعية خلال موسم وضع البيض.

وتتميز منطقة رأس الجنز بمنظرها الطبيعي الفريد وشواطئها ذات الرمال الذهبية. وتشتهر محمية رأس الجنز عالميًا بأنها مستوطنة السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض (Cheloniamydas)، وهي المأوى الأهم للتعشيش في المحيط الهندي لهذه النوعية من السلاحف. وفي هذا المكان يمكن للزوار مشاهدة عملية التعشيش لأحد اكبر الكائنات البحرية العملاقة.

قراءة المزيداقرأ أقل
مقابر كبيكب الأثرية

يستطيع الزوار العثور على مقابر كبيكب - بروج كبيكب في اللغة المحلية - بالقرب من قرية قران فوق هضبة سلماه، وهي مقابر أثرية على شكل خلية النحل، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي قبل ما يقارب 4000 عام، وقد تم اكتشافها في تسعينيات القرن الماضي 1990 وهي تُعد أقدم من الأهرامات المصرية.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي بني خالد

أحد أشهر الأودية في عمُان

يعد من أشهر الأودية في عمُان وهو أعجوبة جغرافية من صنع الطبيعة يضم مجموعة من البرك والكهوف والجبال. على عكس الأودية الأخرى، يتميز الوادي بتدفق مياهه على مدار العام مما يجعله وجهة يقصدها السياح في كل المواسم.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 11

طيوي

يمكن الوصول لطيوي عن طريق الشارع الساحلي، فالمياه الزرقاء والشواطىء البيضاء التي تتميز بها طيوي جعلت منها المقصد المثالي للتخييم.

التخييم فى رأس مدركة

الرمال الناعمة والتكوينات الصخرية البركانية السوداء

التباين بين تكوينات الصخور البركانية السوداء والرمال البيضاء الناعمة يجعل من رأس مدركة الوجهة المفضلة لدى عشاق التخييم وصيد الأسماك وهي تبعد حوالي ساعة عن ولاية الدقم.

يكفيك قضاء ساعة واحدة في اتجاه الطريق الرئيسي بين الدقم والشويمية للاستمتاع برؤية المناظر الطبيعية المبهجة للصخور من كل شكل ولون يمكنك تخيله. وتتقدم هذه الألسنة الممتدة على حافة الساحل وتتقاطع معها خلجان رملية بيضاء جميلة، حيث يُعتبر مكانًا جذابًا للتخييم.

قراءة المزيداقرأ أقل
قريات

المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور

هذه الولاية التي تشتهر بالصيد والواقعة على الطريق المتجه إلى ولاية صور هي المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور. حيث يمكن مشاهدة طيور مثل رفراف النهر والبلشون الرمادي بكثرة في البحيرات المحيطة بولاية قريات.

قراءة المزيداقرأ أقل
حصن الخابورة

 استكشف أماكن المعيشة السابقة والتخزين

يطل حصن الخابورة على البحر ويقع على بعد 2 كيلومتر شمال شرق دوار ولاية الخابورة. يمكن للزوار التعرف من خلاله على أسلوب الحياة قديمًا واستكشاف غرف التخزين على يسار ويمين الساحة الواسعة، كما يمكنهم الاستمتاع بالمناظر الرائعة للبحر وما يحيط بالحصن.

يُعد حصن الخابورة أحد أفضل الوجهات السياحية في السلطنة، وهو مجهز لاستقبال الزوار. وقد تضمنت أعمال ترميم الحصن ترميم أحد الجدران المتداعية بخلاف صيانة غرف الحصن ومداخله وأبراجه وغيرها من المرافق العامة. وقد استُخدمت مواد طبيعية مثل الطين والحجارة في أعمال الترميم بهدف الحفاظ على الحصن للأجيال القادمة ولتكون بمثابة وجهة سياحية.

تم ترميم حصن الخابورة سابقًا في عام 1994. وقد تضمنت أعمال الترميم التنظيف داخل الحصن وحوله ونقل الحطام وإزالة المباني والأسطح المتداعية. كما تضمن تقوية قاعدة المبنى التاريخي من الداخل والخارج وصنفرة الجص الخرساني من الجدران من الداخل والخارج وتثبيت الجص القديم للحفاظ على طابعه الأثري. كما تضمنت أعمال الترميم كذلك بناء الجدران بنفس البُعد الذي كان عليه سابقًا باستخدام الحصى والطين وإعادة بناء السطح باستخدام خشب الكندل والبامبو والميرنث. وتضمنت أيضًا التزويد بالتوصيلات الكهربائية من الخارج والداخل ورصف المساحات الداخلية من الحصن بالحجارة. وتتشابه الأبواب والنوافذ الموجودة مثيلاتها الأصلية إلى حد كبير.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادى شرم

واحة صغيرة

 

تقع قرية شرم في وادي شرم الخصب وتضم هذه الواحة الصغيرة أفلاج خاصة بها تمر مياهها بين واحات النخيل وأروقة قلعة أثرية لم ترمم بعد. يمكن للزوار استكشاف الوادي وقراه سيراً على الأقدام.

قراءة المزيداقرأ أقل

يوم 12

جبل السيفة

تقع السيفة على بعد 150 كم تقريبًا من طيوي بالقرب من مسقط، حيث الشواطئ الرملية الجميلة والمكان الأمثل لإنهاء رحلة رائعة

متحف بيت الزبير

معلم بارز في مسقط القديمة

بعد أن كان في السابق منزلًا خاصًا، قامت عائلة مالك المنزل بتحويل بيت الزبير إلى معلم بارز من معالم مدينة مسقط القديمة. ويعرض المتحف مجموعة متنوعة من الصور الفوتوغرافية والمقتنيات العُمانية القديمة وبعض النماذج التي تجسد نمط الحياة العُمانية قديمًا. فإن كنت أحد المهتمين بمعرفة المزيد عن تراث السلطنة وتاريخها فلابد لك من زيارة لمتحف بيت الزبير.

قراءة المزيداقرأ أقل
وادي الخوض

روعة القيادة في الأماكن الوعرة

هذا الوادي الواقع على مقربة من قرية الخوض القديمة مناسبٌ لممارسي هواية قيادة السيارات في الأماكن الوعرة حيث أن أرضه خشنة ومليئة بالحجارة ويوجد به برك ماء صغيرة.

ويُعد واحدًا من أكبر الأودية في السلطنة. وتتكون برك المياه في الوادي عقب هطول الأمطار الغزيرة. وهو مكان يستحق الزيارة والتنزه في أرجائه، حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر الخضراء وتكوينات الصخور الرائعة المحيطة به وبرك المياه الصافية.

قراءة المزيداقرأ أقل
قريات

المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور

هذه الولاية التي تشتهر بالصيد والواقعة على الطريق المتجه إلى ولاية صور هي المكان المفضل لمحبي مشاهدة الطيور. حيث يمكن مشاهدة طيور مثل رفراف النهر والبلشون الرمادي بكثرة في البحيرات المحيطة بولاية قريات.

قراءة المزيداقرأ أقل
إبراء

مدينة عصرية

كانت فيما مضى مركزا تجاريا على البوابات المؤدية إلى رمال الشرقية، اليوم إبراء مدينة حديثة تحوي جامعة ومستشفى وفنادق. وتعد قلاعها وحصونها أحد أقدم القلاع والحصون في عُمان. ومن الوجهات التي تميز هذه الولاية هي قرية المنزفة وسوق الأربعاء للنساء.

قراءة المزيداقرأ أقل
  • 1 يوم
  • 3 أيام
  • 7 أيام
  • 12 يوما
  • - 1 يوم

    1 يوم

    قد لا تشعر يومًا ما بالطول لتجربة كل ما تقدمه عمان ، ولكن مع بعض التخطيط الدقيق والاختيارات الذكية ، يمكنك بالتأكيد تحقيق أقصى استفادة من كل دقيقة.

  • - 3 أيام

    3 أيام

    هل تبحث عن أفكار ومقترحات للتخطيط لرحلة مثالية في سلطنة عُمان؟ ستجد في هذا القسم برامج مميزة لرحلات مختلفة ستساعدك على استغلال وقتك من كل يوم للحصول على رحلة مميزة.

    ابتداءً بالرحلات العائلية، وانتقالًا لاستكشاف الثقافة العُمانية أو لمزيج من المغامرات، هنا تجد مجموعة من المقترحات لاختيار ما يناسبك ويلبي شغف اهتماماتك ولمعرفة ما يمكنك تجربته عند زيارتك للسلطنة.

    نرحب بك ونتمنى رؤيتك قريبًا في عُمان.

  • - 7 أيام

    7 أيام

    إذا كان لديك المزيد من الوقت، فلماذا لا تتوجه إلى اقصى الجنوب من السلطنة، واستكشف صلالة – التي تعتبر الوجهة الاستوائية الوحيدة في الخليج.

  • - 12 يوماً

    12 يوماً

    تتيح لك رحلة أطول الى عمان لاكتشاف وتجربة المزيد، 12 يوم، يمكنك ان تحظى بمعرفة الكثير من ما تقدمه لك السلطنة من خيارات وتجربة فريدة، بدءا من رحلات القوارب الى التنزه في المرتفعات الجبلية، وأيضا التعرف على الثقافة العمانية واضافة تجربة لا تنسى الى ذكرياتك